جوبيه: النصر في ليبيا "ليس كاملا" وعلى حلف الناتو مواصلة العملية العسكرية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565088/

اعتبر وزير الخارجية الفرنسي الآن جوبيه نصر الثوار في ليبيا على نظام معمر القذافي "ليس كاملا"، وعلى الحلف الاطلسي البقاء في حال تأهب، وانجاز مهمته العسكرية حتى النهاية.

اعتبر وزير الخارجية الفرنسي الآن جوبيه نصر الثوار في ليبيا على نظام معمر القذافي "ليس كاملا"، وعلى الحلف الاطلسي البقاء في حال تأهب، وانجاز مهمته العسكرية حتى النهاية.

فنقلت الإذاعة الفرنسية عن جوبيه: "ان النصر ليس كاملا. وان النظام الليبي على شفير الانهيار، لكن لا تزال هناك جيوب مقاومة. ويجب ان يبقى الحلف الاطلسي في حال تأهب لينجز مهمته حتى النهاية".

وكشف جوبيه عن حصول اجتماع عن طريق الإتصال المرئي في 22 اغسطس/آب، لبحث الشأن الليبي، شاركت فيه فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا والمانيا وتركيا وبعض البلدان العربية.

وحسب جوبيه، ان المجلس الوطني الانتقالي، الذي يمثل الثوار الليبيين، يسيطر على "كامل البلاد تقريبا وجزء كبير" من العاصمة الليبية طرابلس. وقال "ليس هناك تحركا شعبيا كبيرا دعما للقذافي، خلافا لما كان يقال لنا".

واشار جوبيه ايضا الى ان فرنسا اقترحت تحويل مجموعة الاتصال بشأن ليبيا الى "مجموعة اصدقاء ليبيا"، وكرر الاقتراح الفرنسي بعقد اجتماع في باريس الاسبوع المقبل.

وتضم مجموعة الاتصال التي شكلت في لندن في 29 مارس/اذار الماضي، نحو 30 بلدا ومنظمة دولية، بينها الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وجامعة الدول العربية.

ايطاليا تتوقع احترام الحكومة الليبية الجديدة العقود المبرمة مع شركاتها

قال وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني في 23 اغسطس ان بلاده تتوقع احترام المعارضة الليبية، التي تعتزم تشكيل حكومة جديدة بعد الاطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي، العقود المبرمة مع شركات ايطالية.

وتمتد مصالح ايطاليا في مستعمرتها السابقة من حقول النفط الى عقود في مجالي الدفاع والبناء بمليارات اليورو.

وقال فراتيني ان الثوار الليبيين "وافقوا على احترام جميع العقود، بما في ذلك العقود المبرمة مع شركات ايطالية تعمل في ليبيا".

وأضاف فراتيني انه اتفق بالفعل مع المجلس الوطني الانتقالي على تعاون واسع بين الجانبين.

وزير خارجية ألمانيا يدعو إلى تقديم القذافي للمحاكمة

دعا وزير الخارجية الألماني غيدو فيسترفيله إلى تقديم الزعيم الليبي معمر القذافي وابنائه إلى المحاكمة.

وقال فيسترفيله الاثنين في برلين: "يجب أن يمثل القذافي أمام المحكمة.. ان عصر الديكتاتور انتهى".

وذكر الوزير الألماني أن القذافي مارس "سلطة وحشية" وقاد حربا ضد شعبه، وتتعين مسائلته قضائيا، سواء في بلده أو أمام محكمة دولية.

وطالب فيسترفيله المجلس الانتقالي الليبي بتمهيد الطريق إلى الديموقراطية، وقال: "إننا نعول على التحول الديموقراطي".

وعرض فيسترفيله مساعدات ألمانية لتأسيس الهياكل الضرورية لذلك في ليبيا.

ولم يستبعد وزير الخارجية الألماني مشاركة بلاده في المهمة الدولية في ليبيا، عقب الإطاحة بالعقيد الليبي معمر القذافي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية