مجلس اوروبا يتبنى بيان ستراسبورغ الخاص بحماية حقوق الغجر

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56501/

اقر ممثلو 47 دولة اوروبية يوم 20 اكتوبر/تشرين الاول بيان ستراسبورغ الخاص بحماية حقوق الغجر. وتدين هذه الوثيقة بشدة ظواهر عدم التسامح والتمييز العنصري ازاء شعب الرحل وبصورة خاصة تلك التصريحات والاقوال التي ادلى بها بعض رجال المجتمع والسياسة.

اقر ممثلو 47 دولة اوروبية يوم 20 اكتوبر/تشرين الاول بيان ستراسبورغ الخاص بحماية حقوق الغجر. وتدين هذه الوثيقة بشدة ظواهر عدم التسامح والتمييز العنصري ازاء شعب الرحل  وبصورة خاصة تلك التصريحات والاقوال التي  ادلى بها بعض رجال المجتمع والسياسة. وترى المنظمة التي تجمع بين 800 مليون اوروبي ان الغجر لا يزالون يتعرضون للاساءة الى عقليتهم ونمط حياتهم وانتهاك حقوقهم الاجتماعية والاقتصادية في الكثير من دول المنطقة ، الامر الذي يمنعهم من المشاركة اللائقة  في الحياة الاجتماعية كمواطنين يتمتعون  بكافة الحقوق.
و دعا مجلس اوروبا الى اتخاذ الخطوات الملموسة الرامية الى اطلاع الاوساط الواسعة للرأي العام الاوروبي على لغة وحضارة هذا الشعب.
ويتوقع ان  تقدم النتائج الاولية  الخاصة بتنفيذ  الاهداف التي رسمها بيان ستراسبورغ في مؤتمر اسطنبول المزمع عقده في مايو/آيار عام 2011.
وقد اقترح توربيورن ياغلاند الامين العام لمجلس اوروبا وضع برنامج حول اعداد الوسطاء والحقوقيين الذين سيساهمون في تكامل الشعب الغجري  مع الاسرة الاوروبية ويساعدونه  في الحصول على الخدمات الطبية والتعليم الضروريين.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك