حرس الزعيم الليبي يستسلم.. وعبدالجليل يؤكد اعتقال سيف الاسلام.. والغموض يكتنف مصير القذافي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/564985/

اعلن مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي ان قوات المعارضة القت القبض على سيف الاسلام القذافي نجل العقيد معمر القذافي. وسلم محمد النجل الأكبر للعقيد نفسه. بينما عرضت القنوات التلفزيونية تسجيلات فيديو تظهر وصول الثوار الى منطقة العزيزية، حيث مقر العقيد.

اعلن مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي ليلة الاحد 21 على الاثنين 22 اغسطس/اب في حديث لقناة "الجزيرة" ان قوات المعارضة القت القبض على سيف الاسلام القذافي نجل العقيد معمر القذافي. واشار الى ان سيف الاسلام في مكان آمن وسيقدم للعدالة فيما بعد. واكد ادعاء المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي خبر اعتقال سيف الاسلام القذافي.

وكانت الانباء التي ظهرت في وقت سابق تتحدث عن اعتقال شقيق سيف الاسلام الساعدي، ولكن عبد الجليل نفى صحة هذه المعلومات. كما سلم النجل الأكبر للقذافي محمد نفسه للثوار.

من جانب آخر اكد نصر الدين الزيتوني منسق الاتصال بين الحكومة النرويجية والمجلس الوطني الانتقالي الليبي في حديث لقناء "روسيا اليوم" ان معمر القذافي خارج طرابلس، ولم يعرف مكان وجوده. ورجح انه قد يكون في احدى الدول العربية المجاورة او في جنوب ليبيا. فيما افادت مصادر اخرى ان القذافي مايزال متواجد في طرابلس.

هذا وافادت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" ان كتيبة حراسة القذافي استسلمت والقت السلاح. كما تفيد الانباء حول استيلاء قوات المعارضة على الساحة الخضراء في قلب العاصمة الليبية. وعرضت القنوات التلفزيونية تسجيلات فيديو تظهر وصول الثوار الى منطقة العزيزية، حيث مقر العقيد، الا انه لم يتم التأكد ان كانت هذه منطقة باب العزيزية بالفعل ام احد احياء طرابلس الاخرى.

وقالت مصادر الثوار انهم تمكنوا من السيطرة عاى 95% من احياء العاصمة. بينما دعا عبد الجليل الثوار الى عدم الانتقام.

القذافي يناشد الجماهير والقبائل الى حماية طرابلس

ودعا العقيد الليبي معمر القذافي، عبر كلمة صوتية هي الثالثة له خلال الـ 24 ساعة الاخيرة، وبثها التلفزيون الليبي ليلة الاحد 21 على الاثنين 22 اغسطس/اب، دعا الجماهير والقبائل للتوجه الى طرابلس لحمايتها والا وقعت بأيد الاحتلال وتحولت الى رماد، حسب تعبيره.

تجدر الاشارة الى انه تخللت الكلمة لحظات صمت طويلة كان يعود القذافي بعدها لمناشدة الجماهير مرة اخرى، ومن ثم توقف نهائيا عن الحديث دون توديع، ولم تتبين اسباب الانقطاع في الصوت ان كانت بسبب عطل فني او لاسباب اخرى.

بدوره، كان موسى ابراهيم المتحدث الرسمي باسم الحكومة الليبية قد اكد في مؤتمر صحفي له بطرابلس بثته قناة "سكاي نيوز" التلفزيونية ليلة الاحد ان معمر القذافي على استعداد للدخول في المفاوضات مع مصطفى عبدالجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي.

ويعتقد موسى ابراهيم ان القذافي، وعلى الرغم من دخول قوات المعارضة عاصمة البلاد لا يزال زعيما لليبيا. واقترح على المجلس بدء المفاوضات من اجل منع انزلاق البلاد نحو الحرب الاهلية التي ستندلع بعد انتصار الثوار.

واضاف ابراهيم ان عدد الذين سقطوا في قصف الناتو للعاصمة بلغ خلال اليوم الاخير وحده 1300 شخص واصيب 5 آلاف آخرون.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية