مشروع السيل الشمالي على وشك دخول الخدمة

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/564949/

مشروع السيل الشمالي أحد أكبر مشاريع البنية التحتية في اوروبا على وشك الدخول حيز التشغيل مع إتمام القائمين عليه الرتوش الأخيرة، ليغدو اول خط  ينقل الغاز الروسي الى الساحل الاوروبي. ويعتبر السيل الشمالي طريقا بديلا لصادرات الغاز الروسي، ويتقاسم المشروع الدولي بين دول اربع هي المانيا وهولندا وفرنسا وروسيا صاحبة الحصة المسيطرة في اسهم "نورد ستريم".

مشروع السيل الشمالي أحد أكبر مشاريع البنية التحتية في اوروبا على وشك الدخول حيز التشغيل مع إتمام القائمين عليه الرتوش الأخيرة، ليغدو اول خط  ينقل الغاز الروسي الى الساحل الاوروبي.

وقال ماركو كازيراتي مدير المشروع في شركة "نورد ستريم" لـ"روسيا اليوم" انه "بعد مضي 3 أعوام من العمل على المشروع أود التأكيد على ان المشروع مثل تحديا امام منفذيه من ناحية حجمه وعدد الدول المشاركة في انشائه. كان يتطلب المطابقة مع جميع المعايير الدولية والوطنية المتعددة، فهو في نهاية المطاف أطول خط بحري في العالم".

ويتوقع ان يبدأ ضخ الغاز الروسي عبر قاع بحر بلطيق نحو الساحل الالماني اعتبارا من سبتمبر/ايلول المقبل بطاقة ضخ تصل الى 27.5 مليار متر مكعب سنويا.

ويعتبر السيل الشمالي طريقا بديلا لصادرات الغاز الروسي، ويتقاسم المشروع الدولي بين دول اربع هي المانيا وهولندا وفرنسا وروسيا صاحبة الحصة المسيطرة في اسهم "نورد ستريم".

وحتى الان وقعت شركة "غازبروم" الروسية عقودا طويلة الاجل اتفقت بموجبها على توصيل الغاز عبر هذا الخط الى عدد من دول الاتحاد الاوروبي، بما فيها المانيا والدنمارك وهولندا وبلجيكا وفرنسا وبريطانيا. لكن طموحات العملاق الروسي ربما أبعد من ذلك، فلديه مخططات لمد الخط الثاني ضمن المشروع ذاته بحلول خريف عام 2012.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم