المغرب.. الشباب يطالبون بتخصيص حصة لهم في البرلمان والملك يدعم افساح المجال للطاقات الشابة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/564942/

أكد العاهل المغربي محمد السادس في خطاب للأمة بمناسبة الذكرى الـ58 لثورة الملك والشعب أنه يجدر بالاحزاب السياسية ان تفسح المجال للطاقات الشابة والنسوية، مشددا على خيار الإصلاحات الذي يسلكه المغرب. جاءت هذه التصريحات بالتزامن مع دعوة المنظمات الشعبية المغربية الى تخصيص حصة للشباب في البرلمان.

أكد العاهل المغربي محمد السادس في خطاب للأمة بمناسبة الذكرى الـ58 لثورة الملك والشعب المصادفة يوم 20 اغسطس/آب أن الرهان الحقيقي الذي ينبغي على المغرب كسبه هو الارتقاء بالانتخابات المقبلة إلى معركة وطنية نوعية ، مشددا على خيار الإصلاحات الذي يسلكه المغرب.

وقال العاهل المغربي انه "يجدر بالاحزاب (السياسية) ان تفسح المجال للطاقات الشابة والنسوية بما يفرز نخبا مؤهلة كفيلة بضخ دماء جديدة في الحياة السياسية والمؤسسات الدستورية"، مؤكدا ان "شباب المغرب الواعي والمسؤول يوجد اليوم في صلب مشروع التحديث الدستوري والسياسي لتعزيز انخراطه في مختلف الاصلاحات الديمقراطية والورش التنموية".

جاءت هذه التصريحات بالتزامن مع دعوة المنظمات الشعبية المغربية الى تخصيص حصة للشباب في البرلمان عشية الانتخابات التشريعية المبكرة المقرر اجراؤها يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

فقد تقدمت بهذه المبادرة 14 مجموعة شبابية تنتمي الى احزاب سياسية  مختلفة واعلنت عن تشكيل كيان واحد باسم "حركة الشباب المغربي من اجل تمثيل سياسي". وقالت المجموعة إن "تجديد النخب يشكل احد اسس العملية الديموقراطية"، مطالبة بتخصيص 90 مقعدا للشباب من الجنسين (من أصل 325 مقعدا)، حسبما ذكرت "بي بي سي".

هذا وكانت وزارة الداخلية المغربية اعلنت الاسبوع الماضي عن اجراء الانتخابات المبكرة في نوفمبر/تشرين الاول  المقبل. تجدر الاشارة الى انه يتوقع زيادة عدد المقاعد البرلمانية من 325 الى 395 .

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية