قيادي يمني يؤكد عودة صالح الاربعاء والمعارضة تشهد انقساما في صفوفها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/564920/

أكد قيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم في اليمن عن عودة الرئيس علي عبد الله صالح الى البلاد يوم الاربعاء القادم الموافق 24 أغسطس/اب. من جهة اخرى اعلن 23 قياديا معارضا من جنوب اليمن عن رفضهم المشاركة في المجلس الوطني الذي شكلته مؤخرا قوى المعارضة.

 

أكد قيادي في المؤتمر الشعبي العام، الحزب الحاكم اليمني، السبت 20 اغسطس/اب ان الرئيس علي عبد الله صالح سيعود الى البلاد يوم الاربعاء القادم الموافق 24 أغسطس/اب، مشيرا الى استكماله كافة العمليات الجراحية.

وقال القيادي، مفضلا عدم الكشف عن هويته، ان صالح يجري مراجعات طبية روتينية يمكن اتتمامها في صنعاء، منوها بأن اختيار الموعد يرجع لكون 24 أغسطس يصادف الذكرى 29 لتأسيس حزب المؤتمر الشعبي عام 1982.

واضاف أنه تم الاتفاق على ربط موعد العودة بتاريخ هذه الذكرى خلال استقبال الرئيس صالح في مقر إقامته بالرياض يوم 11 أغسطس/آب الجاري لوفد رفيع من قيادات الحزب.

23 قياديا معارضا من جنوب اليمن يعلنون رفضهم المشاركة في المجلس الوطني المعارض

بالتزامن مع ذلك، أعلن 23 قياديا معارضا من جنوب اليمن في بيان لهم عن رفضهم المشاركة في المجلس الوطني المؤسس من قبل المعارضة الأربعاء الماضي.

واكد الرئيس الجنوبي الأسبق علي ناصر محمد ورئيس الوزراء الأسبق حيدر العطاس، إنهم فوجئوا بإدراج أسمائهم ضمن لائحة اعضاء المجلس بدون موافقتهم وعلمهم ومعرفة رأيهم ومواقفهم.

وأضاف البيان، الذي تلقت وكالة "فرانس برس" نسخة منه، أنه "جرى تهميش وعدم الأخذ بعين الاعتبار موقف ووجهة نظر عدد من أقطاب العملية السياسية، وأبرزهم الحراك الجنوبي السلمي والثورة الشعبية السلمية والحوثيين، وغيرهم من القوى السياسية والاجتماعية".

وطالب المعارضون الجنوبيون بأن "تكون تشكيلة المجلس مناصفة بين شمال اليمن وجنوبه في المرحلة الراهنة، لما للقضية الجنوبية من أهمية في حل مشكلات اليمن الراهنة".

بدوره أعلن الناشط في الحراك الجنوبي هشام باشراحيل، رئيس تحرير صحيفة الأيام المحظورة، رفضه المشاركة في المجلس الوطني الانتقالي للمعارضة، معلنا أنه لم يتم استشارته وإطلاعه على "صيغة المبادئ والسياسات المرسومة للجمعية الوطنية لقوى الثورة".

قالت الناطقة الرسمية باسم المجلس الوطني اليمني حورية مشهور في مكالمة هاتفية مع "روسيا اليوم" من صنعاء ان "سقف العمل للمجلس يتمثل بتحقيق اهداف الشباب في ساحات الجمهورية وهو اسقاط النظام".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية