اوغلو: يجب محاربة المسلحين بطريقة لا يعاني فيها المواطنون السوريون

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/564915/

اعلن وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو ان السلطات السورية يجب ان تضمن الامن في البلاد وان توقف فورا العمليات العسكرية ضد المدنيين. كما اشار الى ضرورة اعطاء الشعب الليبي فرصة لتقرير مصيره بنفسه.

 

اعلن وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو ان السلطات السورية يجب ان تضمن الامن في البلاد وان توقف فورا العمليات العسكرية ضد المدنيين.

وقال اوغلو خلال مؤتمر صحفي عقب محادثاته مع وزير خارجية جنوب افريقيا ماييت نكوانا-ماشاباني السبت 20 اغسطس/اب: "عندما يجري الجيش السوري عمليات عسكرية في المدن، فان ذلك يذكر بتكتيك العقوبات الجماعية. يجب محاربة المسلحين بطريقة لا يعاني فيها السكان المدنيون".

واشار اوغلو، الذي يزور بريتوريا ضمن اطار جولته الاولى في افريقيا، الى ان بلاده تعمل على مبدأ "عدم وجود اية مشاكل مع الجيران" وان ما يحصل في الدولة المجاورة يعتبر بالنسبة لانقرة شأنا سوريا داخليا.

ودعا في الوقت ذاته دمشق الى الايفاء بوعودها التي قطعتها خلال المباحثات مع تركيا وتوقف العمليات العسكرية في المدن فورا وتنتقل الى الاصلاحات السياسية.

اوغلو: تركيا تقف مع التسوية السياسية والشعب الليبي يجب ان يقرر مصيره بنفسه

وبالنسبة للموضوع الليبي، قال اوغلو: "نحن نقف مع التسوية السياسية وان يعطى الشعب الليبي امكانية تقرير مصيره بنفسه ، وهو ما لا يملك حتى الان امكانية لفعله".

واكد اوغلو ان "تركيا ضد تقسيم ليبيا وتريد رؤيتها حرة وديموقراطية. اننا نأمل انه وبمساهمة الاتحاد الافريقي والامم المتحدة سيتم في المستقبل القريب توفير مستقبل باهر لليبيا".

من جهته قال نكوانا-ماشاباني ان مستقبل ليبيا يجب ان يحدد من قبل الشعب الليبي بمساعدة الامم المتحدة ومجموعة الاتصال برئاسة تركيا.

واشار الى انه "يجب انهاء العمليات الحربية على الاراضي الليبية فورا وبدء المفاوضات بين الاطراف المتصارعة"، مضيف انه "كلما كانت اسرع امكانية مناقشة الليبيين لمستقبلهم ومستقبل العقيد معمر القذافي كلما اقترب بشكل اسرع حل المشكلة الليبية بشكل عام.. وخلال محادثاته مع رئيس جنوب افريقيا جوكوب زومو المح القذافي الى انه لا ينوي ان يكون عائقا امام هذه العملية".

هذا، واعتبر الكاتب والمحلل السياسي منير الماوري في حديث لـ"روسيا اليوم" من واشنطن ان "المسلحين اضطروا للتسلح اذ ان فئات كثيرة من الشعب السوري كانت تخرج الى الشوارع بدون سلاح ولكن قمع القوى الامنية والجيش جعلتهم يلجأون الى السلاح وهذا حق مكفول"، حسب رأيه.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك