كيم جونغ ايل يصل روسيا لاجراء مباحثات مع مدفيديف

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/564882/

وصل الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل يوم 20 أغسطس/آب بأول زيارة الى روسيا منذ عام 2002 سيلتقي خلالها الرئيس دميتري مدفيديف. وأعلن المكتب الصحفي للكرملين ان جدول زيارة كيم يونغ ايل يتضمن جولة في عدة مناطق بدائرتي الشرق الآقصى وسيبيريا الفيدراليتين.

وصل الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل يوم 20 أغسطس/آب بأول زيارة الى روسيا منذ عام 2002 سيجري خلالها مباحثات مع الرئيس دميتري مدفيديف.

وأعلن المكتب الصحفي للكرملين ان جدول زيارة كيم جونغ ايل يتضمن جولة في عدة مناطق بدائرتي الشرق الآقصى وسيبيريا الفيدراليتين.

يذكر ان هذه هي الزيارة الثالثة للزعيم الكوري الشمالي الى روسيا التي وصل اليها لأول مرة في عام 2001 تلبية لدعوة الرئيس فلاديمير بوتين. واستمرت الزيارة لأكثر من 3 اسابيع وشهدت توقيع "اعلان موسكو" الذي أكد نية الطرفين في تنمية علاقات الصداقة والتعاون والتعامل في المحافل الدولية. وفي عام 2002 قام الزعيم الكوري الشمالي بزيارة عدة مدن روسية في الشرق الأقصى.

هذا وقال الخبير في شؤون شبه الجزيرة الكورية في معهد الاقتصاد التابع لأكاديمية العلوم الروسية الدكتور غيورغي تولورايا لـ"روسيا اليوم" انه لا يستثني ان يتم في سياق مباحثات كيم جونغ ايل مع القيادة الروسية التوصل الى اتفاق حول استئناف المفاوضات السداسية بشأن القضية النووية لكوريا الشمالية، علما ان كافة الاطراف المشاركة فيها معنية بالعودة الى طاولة المفاوضات، حسب قوله.

وفي تقييمه لآفاق تنمية العلاقات الثنائية بين البلدين قال تولورايا ان هذه العلاقات قد شهدت قفزة كبيرة نحو الافضل بعد زيارة الزعيم الكوري الشمالي الى روسيا في عام 2001، وخلال عامي 2009 و2010 شهدت العلاقات فتورا ما على خلفية التجارب النووية في كوريا الشمالية، والآن تعود هذه العلاقات الى مجراها الطبيعي. واشار الخبير الروسي الى انه تم في الاشهر الاخيرة تحقيق انجازات كبيرة من اجل رفع مستوى  التعاون الاقتصادي وايضا معالجة قضية الدين الكوري الشمالي، ومن المتوقع ان تعقد في بيونغ يانغ قريبا جلسة اللجنة الحكومية المشتركة الخاصة بالتعاون الاقتصادي من شأنها ان تساهم في تطوير العلاقات الثنائية.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك