تقرير امريكي: روسيا اتخذت اجراءات جديدة لمكافحة الارهاب

أخبار العالم

صورة من الارشيفصورة من الارشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/564851/

جاء في تقرير حول الارهاب في العالم نشرته وزارة الخارجية الامريكية ان روسيا اتخذت في العام الماضي عددا من الاجراءات لتشديد مكافحة الارهاب وتبييض الاموال. وذكر فيه انه نفذت في روسيا العام الماضي 529 عملية ارهابية اودت بحياة 218 شخصا.

جاء في تقرير حول الارهاب في العالم نشرته يوم الجمعة 19 اغسطس/اب وزارة الخارجية الامريكية ان روسيا اتخذت في العام الماضي عددا من الاجراءات لتشديد مكافحة الارهاب وتبييض الاموال. وذكر فيه انه نفذت في روسيا العام الماضي وحده 529 عملية ارهابية اودت بحياة 218 شخصا.

واشار اصحاب التقرير الى ان الرئيس الروسي دميتري مدفيديف وقع قانونا فدراليا يشدد العقاب على النشاط الارهابي. كما تم التصديق على تعديل قانون مكافحة تبييض الاموال وتمويل الارهاب. ويقال في التقرير ان التعديلات تقوم على اساس توصيات مجموعة العمل المالي (FATF) الخاصة بمكافحة غسل الاموال، ويعار الاهتمام الاساسي فيها لثلاث نقاط: توسيع مجال تطبيق قانون مكافحة تبييض الاموال، وتوضيح المصطلحات القانونية، وتشديد الرقابة على مراعاة القانون.

وترأس روسيا المجموعة الاوراسية (EAG) لمكافحة تبييض الاموال وتمويل الارهاب، وتعمل على ضمان المساعدات المالية والفنية لتحسين المنظومة القانونية وزيادة الامكانيات لمكافحة غسل الاموال في المنطقة الاوراسية. كما تتعاون روسيا بنشاط مع الاتحاد الاوروبي ومجموعة " الثماني الكبار" ومنظمة شنغهاي للتعاون ومنظمة الامن والتعاون الاوروبي في مجال مكافحة الارهاب.

وتطرق التقرير كذلك الى الوضع في مجال مكافحة الارهاب ببعض الجمهوريات السوفيتية السابقة. فقد ورد فيه ان سلطات كازاخستان ضمت 16 منظمة الى قائمة المنظمات الارهابيةا. وقامت لجنة الامن القومي الكازاخية ووزارات الدفاع والداخلية والطوارئ بتشديد حراسة الحدود واجرت مزيدا من التدريبات لمكافحة الارهاب. كما اجرت السلطات التحقيقات في العديد من القضايا المتعلقة بالنشاط الارهابي.

اما قرغيزيا فقد  جرى فيها في العام الماضي اعتقال عدة اشخاص يشتبه بتورطهم في النشاط الارهابي. وتمت كذلك زيادة حضور الشرطة في الشوارع. وتسنى للسلطات القرغيزية احباط تفجيرين ، فيما وقع بالعاصمة القرغيزية بشكيك انفجار واحد فقط.

وتحدث التقرير كذلك عن خطوات حكومة جمهورية لجورجيا في هذا المجال. فاشار الى انها قامت بتشديد حراسة الحدود والرقابة على تمويل المنظمات الارهابية. وشهدت جورجيا في عام 2010 انفجارين، احدهما بالقرب من السفارة الامريكية بتبليسي.

اما ما يخص جمهورية اوزبيكستان، فتتبع حكومتها اجراءات صارمة لمكافحة الارهاب على الرغم من عدم تبني اي قانون جديد ضد الارهاب. ولم تقع في اوزبيكستان اية عمليات ارهابية في العام الماضي. وحسب بعض المعلومات فقد تم تقديم 83 شخصا للعدالة بتهم ممارسة النشاط الارهابي والافعال المنافية للدستور.

المصدر: وكالة "انترفاكس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك