وزير الطاقة الروسية: مصالح الشركات الروسية في ليبيا مرهونة بالمباحثات مع سلطات هذا البلد

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/564823/

اكد وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو في حديثه مع قناة "روسيا اليوم" أن لدى الشركات الروسية مشاريع طموحة في ليبيا، وأن مصالح هذه الشركات مرهونة بما ستؤول إليه المباحثات مع السلطات الليبية.

 

اكد وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو في حديثه مع قناة "روسيا اليوم"، أن لدى الشركات الروسية مشاريع طموحة في ليبيا، وأن مصالح هذه الشركات مرهونة بما ستؤول إليه المباحثات مع السلطات الليبية.

وقال "لدينا مشاريع طموحة واستثمارات كبيرة جدا في قطاع الوقود في ليبيا. وبالرغم من ان كل الاعمال مجمدة حاليا حتى استقرار الامن والسلام في البلاد، تبقى مصالح الشركات الروسية مرهونة بالحوار والنقاش الدبلوماس مع السلطات الليبية".

شماتكويستبعد احتمال تكرار ازمة الغاز مع الاوكرانيا لعام 2009

تناول شماتكو ايضا مسألة ترانزيت الغاز الروسي عبر الاراضي الاوكرانية، واكد استعداد موسكو لمواصلة الحوار البناء مع كييف لتسوية الخلاف الثنائي حول صيغة تسعير الغاز المصدر الى اوروبا. واعرب عن ثقته بعدم حدوث اي انقطاع لامدادات الغاز المار عبر اراضي اوكرانيا الى اوروبا  بسبب هذا الخلاف، مستبعدا تكرار ازمة عام  2009 .

وقال "موقفنا المبدئي لا يتيح تأثير علاقاتنا مع كييف على امدادات هذا الوقود الى اوروبا. وكل عقود الترانزيت مع كييف طويلة الاجل. ونحن متأكدون ان كلا الطرفين ملتزمان بتنفيذها، لاسيما وان مستوى الحوار بين  كل من روسيا واوكرانيا واوروبا يتيح استبعاد تكرار السيناريوهات التي تؤدي الى انقطاعات في امدادات الغاز الى اوروبا".

واضاف قوله " لكل طرف حق الاستفسار عن شرعية عقد ما. والعقود الثنائية التي وقعناها مع الطرف الاوكراني طويلة الاجل وتتماشى مع القانون الدولي، لا شكوك لدينا في شرعية هذه العقود".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم