كيفية السيطرة البرشلونية والمدريدية على الدوري الإسباني

الرياضة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/564800/

بعد أن توج فريق برشلونة بطل الدوري الإسباني في ليلة يوم الأربعاء 17 أغسطس/ آب بكأس السوبر الإسباني إثر تغلبه على غريمه التقليدي ريال مدريد، أردنا أن نتوقف قليلاً عند بعض الأسباب التي تجعل من هذين الفريقين حديثاً للجميع باختلاف فئات اعمارهم.

بعد أن توج برشلونة بطل الدوري الإسباني في ليلة يوم الأربعاء 17 أغسطس/ آب بكأس السوبر الإسباني إثر تغلبه على غريمه التقليدي ريال مدريد، أردنا أن نتوقف قليلاً عند بعض الأسباب التي تجعل من هذين الفريقين حديثاً للجميع باختلاف فئات اعمارهم.

وأغلب الظن لا يختلف اثنان على أن البرشا والفريق الملكي هما فريقان مدججان  بنجوم كرة القدم الأغلى سعرا في العالم، فما الذي يجعل من هذين الفريقين من أغنى الأندية في  العالم ومن أين يحصلان على التمويل اللازم لشراء اللاعبين وتعزيز صفوفهما بهم؟

كلنا يعلم أن جميع الأندية في العالم لها راع رسمي تحمل شعاره على قمصانها بالإضافة الى شركات ومؤسسات تقدم الدعم المادي لهذه الأندية، لكن ذلك لا يكفي لشراء لاعب واحد من هؤلاء الموجودين في صفوف فريقي الكلاسيكو.

أفادت مؤسسة ديلويت الاستشارية إن برشلونة وريال مدريد  يحصلان على أكبر العوائد من حقوق البث التلفزيوني، إذ يحصل الفريقان على نصيب الأسد من عائد البث التلفزيوني للأندية الإسبانية البالغ نحو 900 مليون دولار، بالإضافة الى نسبة لا يستهان بها مقابل بث مشاركتهما في دوري أبطال أوروبا، حيث نال البرشا نحو 180 مليون يورو من حقوق البث التلفزيوني للموسم الكروي 2009-2010 ، بينما حصل الريال على 160 مليون يورو.

وتعتبر هذه المبالغ التي يتقاضاها الفريقان نسبة فلكية مقارنة مع الأندية الأوروبية الأخرى، حيث  تزيد على ما تتقاضاه الأندية الإسبانية الأخرى بـ 20 مرة، بينما تحصل الأندية الإنجليزية الكبرى على سبيل المثال ضعفي ما تحصل عليه الفرق الصغرى المشاركة في الدوري. لذا وبسبب هذه العائدات الضخمة أصبح بامكان برشلونة وريال إنفاق مبالغ كبيرة على شراء أفضل لاعبي كرة القدم في العالم والاستحواذ على أكبر نسبة مشاهدين حيث تزداد المنافسة على حقوق البث التلفزيوني وتزداد الأموال المجنية من ذلك.

جدير بالذكر أن معظم مسابقات الدوري في العالم تعتمد على التفاوض مع الشركات الإعلامية بشكل جماعي، إلا أن الأندية الإسبانية تبرم اتفاقياتها مع الشركات بشكل منفرد.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
دوري أبطال اوروبا