رئيس الحكومة القرغيزية: بشكيك وموسكو شريكان استراتيجيان

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/564777/

روسيا وقرغيزيا شريكان استراتيجيان. اكد ذلك رئيس الحكومة القرغيزية الماسبيك اتامبايف خلال لقائه رئيس هيئة الجمارك الروسية الرئيس المناوب للجنة التعاون الروسية ـ القرغيزية اندريه بيليانينوف في مدينة تشولبون ـ اتا اليوم 18 اغسطس/آب.

روسيا وقرغيزيا شريكان استراتيجيان. اكد ذلك رئيس الحكومة القرغيزية الماسبيك اتامبايف خلال لقائه رئيس هيئة الجمارك الروسية الرئيس المناوب للجنة التعاون الروسية ـ القرغيزية اندريه بيليانينوف في مدينة تشولبون ـ اتا اليوم 18 اغسطس/آب. وقال ان "مواصلة تعزيز العلاقات مع روسيا انطلاقا من روح الاعلان حول الصداقة الخالدة والشراكة والتحالف بين البلدين تعتبر من الاولويات الرئيسية" بالنسبة لبشكيك.

وحسب افادة المكتب الصحفي للحكومة القرغيزية فان اتامبايف وبيليامينوف ناقشا خلال لقائهما "المسائل الملحة للعلاقات الروسية ـ القرغيزية وآفاق تطويرها" ضمنها مسائل التعاون التجاري ـ الاقتصادي بين البلدين. وتطرق الطرفان ايضا الى مسألة التحضير لجلسة اللجنة التعاون الثنائي في بشكيك في نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

وبدوره اكد وزير الاقتصاد القرغيزي اوتشكونبيك تاشبايف ان المعطيات الرسمية تفيد بان التبادل التجاري بين قرغيزيا وروسيا ازداد عدة اضعاف وبلغ في عام 2010 مستوى 1.4 مليار دولار . وصرح ان روسيا تعتبر مستثمرا استراتيجيا وشريكا اقتصاديا رئيسيا لبلاده ويبلغ حصتها في التجارة الخارجية القرغيزية  25%. واشار الوزير الى ان حجم الاستثمارات الروسية المباشرة الى الاقتصاد القرغيزي بلغ 95.9 مليون دولار العام الماضي علما ان جزءه  لاساسي وظف في الصناعات التحويلية .

وذكر تاشبايف فروع الطاقة والنفط والغاز بين اتجاهات التعاون اكثر وعدا بين البلدين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم