الأسد يعلن للأمم المتحدة عن وقف العمليات العسكرية.. وامكانية احالة الملف السوري الى محكمة الجنايات الدولية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/564748/

أبلغ الرئيس السوري بشار الاسد الأمم المتحدة أن العمليات العسكرية في بلاده "قد انتهت". وأشارت تسريبات دبلوماسية في غضون ذلك، إلى إن مفوضة الامم المتحدة لحقوق الانسان نافي بيلاي ستقدم اقتراحا لمجلس الامن لإحالة الملف السوري الى المحكمة الجنائية الدولية.

أبلغ الرئيس السوري بشار الاسد الأمم المتحدة أن العمليات العسكرية في بلاده "قد توقفت".

وقالت الامم المتحدة في بيان صدر لها يوم 17 أغسطس/آب إن بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة أعرب خلال اتصال هاتفي مع الأسد عن انزعاجه "من استمرار الانتهاكات لحقوق الانسان والاستخدام المفرط للقوة من جانب قوات الامن السورية ضد المدنيين في مختلف ارجاء سورية، بما في ذلك حي الرمل في اللاذقية حيث يعيش اللاجئون الفلسطينيون".

واضاف البيان قائلا أن الامين العام أكد على ضرورة وقف جميع العمليات العسكرية والاعتقالات الجماعية على الفور.

فرد الرئيس الاسد قائلا "إن عمليات الجيش والشرطة قد توقفت".

بيلاي تسعى لاحالة الملف السوري الى المحكمة الجنائية الدولية

توقع دبلوماسيون ان تقترح نافي بيلاي، مفوضة الامم المتحدة السامية لحقوق الانسان، أن يحيل مجلس الامن الدولي الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وستلقي بيلاي كلمة خلال جلسة مغلقة بشأن سورية يعقدها مجلس الامن يوم الخميس 18 أغسطس/آب.

ونقلت وكالة رويترز عن دبلوماسي طلب عدم الكشف عن اسمه قوله، إن مكتب بيلاي اشار إلى ان تقريرها بشأن سورية " سيتضمن أدلة على ان السلطات السورية ارتكبت انتهاكات خطيرة للقانون الدولي لحقوق الانسان في الاجراءات التي اتخذتها للتصدي للمحتجين على مدى الاشهر الخمسة الماضية."

واضاف ان بيلاي ستؤكد ايضا على "الحاجة الى تحقيق دولي دقيق" وانها "من المرجح ان تقترح المحكمة الجنائية الدولية كجهة مناسبة".

مسؤول برلماني روسي: على المجتمع الدولي تشجيع الاصلاحات السياسية في سورية

اعتبر قسطنطين كوساتشيوف رئيس لجنة الشؤون الدولية في دوما الدولة الروسي (مجلس النواب) ان على المجتمع الدولي "ايجاد امكانيات لتشجيع استعداد القيادة السورية لتنفيذ اصلاحات سياسية". وباعتقاده ان اقرار عقوبات جديدة ضد النظام في سورية " قد يقضي على هذه العملية".

وقال البرلماني الروسي الخميس 18 اغسطس/اب: "اعتقد ان المبالغة خطرة جدا جدا. اذا لم تحصل لدى الولايات المتحدة وحلفائها ردة فعل (بالنسبة للاصلاحات) فعاجلا او آجلا ستفقد القيادة السورية الرغبة في الاقدام على اية تنازلات".

وشدد كوساتشيوف على ان "الدبلوماسية الروسية تعمل بنشاط مع الشركاء الامريكيين بهذا الصدد". وتابع: "آمل ان يقف شركاء امريكا موقفا اكثر توازنا.. التجربة الليبية يجب ان تكون قد علمت الجميع الكثير".

وتعليقا على اعلان الرئيس بشار الاسد، خلال المكالمة الهاتفية مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اليوم، عن "وقف العمليات العسكرية والامنية في البلاد" نوه قسطنطين كوساتشيوف بأن هذه هي "الاشارة الجدية الثانية من قبل القيادة السورية الموجهة للمجتمع الدولي وللشعب نفسه (السوري) خلال الاشهر الاخيرة".

وذكر رئيس لجنة الدوما الروسية بأن "الاشارة الاولى تمثلت في استعداد السلطات السورية تنفيذ اصلاح سياسي شامل وادخال تعددية جزبية  فعلية في البلاد".

واشار بهذا السياق الى ان "هذا وذاك تعتبر خطوات في الاتجاه الصحيح. ولكن سينجح كل هذا فقط اذا ترافق بافعال حقيقية".

ناشط سياسي: نأمل في ان تتوقف العمليات العسكرية

من جهة اخرى اعرب الناشط السياسي السوري  فايز سارة عن أمله في ان يتوقف الحل الامني، الذي يشمل الى جانب العمليات العسكرية حملات اعتقال ودهم. واكد ضرورة اطلاق سراح المعتقلين.

كما اشار الى ان الحوار مع السلطة سيتم عندما يتوفر الجو المناسب له.

وفي هذا الصدد أوضح موفد "روسيا اليوم" إلى دمشق، أنه لم يتسن له التأكد من تصريح الرئيس السوري بشار الأسد حيال وقف العمليات العسكرية على أرض الواقع، نظرا لتواجده في العاصمة دمشق.

وأضاف ان آراء الشارع في دمشق متباينة حيال التصريح، فبعضهم يرحب بهذا القرار، معتبرا انه لا بد من السير على طريق الاصلاحات، في حين يرى البعض الاخر ضرورة استمرار العمليات للقضاء على العصابات المسلحة.

وأشار ايضا الى أن الاسد تناول خلال اجتماعه مع أعضاء اللجنة المركزية لحزب البعث مسألة تعديل المادة الثامنة من الدستور.

ونفى الموفد ما نقلته بعض وسائل الاعلام عن مظاهرة ليلية في دمشق، مؤكدا ان سكان العاصمة كانوا يسهرون ليلا في المقاهي والمطاعم، ويقضون الوقت خلف شاشات التلفزة ويتابعون مباراة بين برشلونة وريال مدريد.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية