المحكمة الخاصة بلبنان ترفع السرية عن القرار الاتهامي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/564707/

رحب مدعي المحكمة الخاصة بلبنان دانيال بلمار بقرار المحكمة نشر الاتهامات علنا ضد المشتبه بضلوعهم في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

رحب مدعي المحكمة الخاصة بلبنان دانيال بلمار بقرار المحكمة نشر الاتهامات علنا ضد المشتبه بضلوعهم في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

وقال بلمار "ان هذا القرار سيتيح اخيرا للرأي العام والمتضررين الاطلاع على الوقائع المدونة في قرار الاتهام بشأن ارتكاب الجريمة التي ادت الى توجيه التهم للمتهمين الاربعة".

وكانت المحكمة الخاصة بلبنان تملك حق رفع السرية عن قرار الاتهام منذ بضعة أسابيع. فبحسب قوانين المحكمة، يتوجب على السلطات اللبنانية خلال 30 يوما من حصولهم على مذكرات الاعتقال، توجيه التهم أو اعتقال المشتبهين. وفي حال عدم حدوث ذلك، فالمحكمة الخاصة تملك حق نشر اسماء المشتبه بهم.

وكان مكتب المدعي العام أعد نبذة موجزة عن قرار الاتهام، الذي تم توجيهه الى اربعة اشخاص، لمسؤوليتهم الجنائية الفردية في اغتيال الحريري، وهم سليم جميل عياش ومصطفى امين بدر الدين وحسين حسن عنيسي واسد حسن صبرا، الى جانب 22 شخصا اخر، لهم ضلع في هذه الجريمة بشكل غير مباشر.

وتسلم سعيد ميرزا، النائب العام اللبناني في نهاية يونيو/حزيران 4 مذكرات اعتقال من وفد المحكمة الدولية.

ويذكر ان رفيق الحريري اغتيل يوم 14 فبراير/شباط 2005 بانفجار قوي وقع في وسط بيروت.

وفي هذا السياق قال المحلل السياسي عصام سعد في حديث لقناة "روسيا اليوم" انه يعتبر التحقيقات "حقيقية" وغير مزورة، ويثق بنجاحها. ويعتقد المحلل انه يجب على حركة "حزب الله" التعاون مع التحقيق.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية