الخارجية التركية : انقرة تعارض أي تدخل اجنبي في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/564678/

أعلن وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو ان تركيا تعارض أي تدخل اجنبي في سورية، مع تأكيده على موقف انقرة المدين للنظام السوري جراء "قمع المتظاهرين". وفي تطور آخر نفى وزير الدفاع عصمت يلمظ ما أوردته الصحافة التركية حول نية تركيا انشاء منطقة عسكرية عازلة على الحدود مع سورية.

أعلن وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو ان تركيا تعارض أي تدخل اجنبي في سورية، مع تأكيده على موقف انقرة المدين للنظام السوري جراء ما وصفته وسائل الاعلام الغربية والتركية بقمع المدنيين.

ونقل التلفزيون التركي عن داود اوغلو قوله في هذا السياق اثناء مقابلة مع رجال أعمال أتراك في حفل إفطار في 16 اغسطس/آب "لا نريد تدخلا أجنبيا في سورية، لكننا لا نقبل ولن نقبل أي عمليات ضد المدنيين". وكان وزير الخارجية التركي قد حث الرئيس السوري بشار الاسد بداية الاسبوع الجاري على وقف العمليات العسكرية ضد المدنيين على الفور ودون شروط، مطالبا دمشق بالمزيد من الاصلاحات السياسية .

وفي تطور آخر نفى وزير الدفاع عصمت يلمظ الثلاثاء ما أوردته الصحافة التركية حول نية تركيا انشاء منطقة عسكرية عازلة على الحدود مع سورية اثر تدفق آلاف اللاجئين السوريين الى البلاد على خلفية التدهور الامني في بعض المناطق السورية. ويذكر ان عدد هؤلاء اللاجئين تقلص من 17 الف شخص الى 7 آلاف مع عودة الاستقرار نسبيا الى المناطق المضطربة.

المصدر: وكالات

محلل سياسي: تركيا تريد علاقة طيبة مع النظام السوري ومعارضيه

أوضح المحلل السياسي حميدي العبد الله في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" أن تركيا تسعى للحفاظ على علاقة طيبة مع النظام، كما انها تريد، من جهة أخرى، ان تحافظ على علاقة طيبة مع واشنطن ومع خصوم النظام.

واكد ان انشاء منطقة عازلة بين تركيا وسورية خطوة لن تقدم عليها أنقرة. لأن دخول اي جندي تركي الى سورية يعني اشتعال حرب.

واضاف ان توقف العمليات العسكرية بشكل تام أمر يتوقف على نشاط المسلحين. ففي حال عاود المسلحون أعمالهم التخريبية، فمن واجب الجيش والأمن التدخل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية