فرنسا والمانيا تتقدمان بمجموعة من المقترحات لتعزيز اليورو

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/564672/

تقدم الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل في اعقاب لقائهما الذي عقد في باريس يوم الثلاثاء 16 اغسطس/اب بمجموعة من المقترحات الرامية الى تعزيز اليورو.

اعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في اعقاب لقائه مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل الذي عقد في باريس يوم الثلاثاء 16 اغسطس/اب ان فرنسا والمانيا تقترحان تشكيل حكومة لدول منطقة اليورو برئاسة هرمان فان رومبي رئيس الاتحاد الاوروبي.

وقال الرئيس ان مدة عمل كل تشكيلة للحكومة ستبلغ عامين ونصف العام، وان باريس وبرلين تنويان ان تبعثا برسالة حول هذا الاقتراح الى فان رومبي صباح الاربعاء.

من جهتها قالت ميركل ان فرنسا والمانيا تقترحان عقد قمم لرؤساء الدول والحكومات الاوروبية مرتين في السنة تحت رئاسة فان رومبي، وذلك من اجل اتخاذ قرارات ملزمة بالنسبة الى الدول المشاركة في هذه القمم.

كما تناولت مباحثات الزعيمين موضوع الصندوق الاوروبي للاستقرار المالي الذي تم تأسيسه في مايو/ايار العام الماضي لمكافحة الازمة ومساعدة دول الاتحاد الاوروبي الأكثر تضررا. واكد البلدان ثقتهما بان الموارد المتوفرة لدى هذا الصندوق كافية، ومن غير المناسب تحديد ارقام اخرى لحجم موارد الصندوق، لان ذلك قد يصب لصالح المضاربين في البورصات.

وستقترح فرنسا والمانيا كذلك فرض ضريبة عامة على العمليات المالية. وقال ساركوزي ان "وزيري المالية في البلدين سيقدمان الى الهيئات الاوروبية الاقتراح المشترك حول الضريبة على العمليات المالية في شهر سبتمبر/ايلول القادم".

ومن بين مقترحات الزعيمين ايضا ادراج بند على دساتير دول منطقة اليورو يلزم الحكومات بتبني الميزانيات بدون عجز فقط. واعلنت ميركل ان الاقتراحات التي تم اعدادها "ترمي الى تعزيز الثقة بين دول منطقة اليورو". واكدت ان فرنسا والمانيا تسعيان الى "تعزيز دور اليورو باعتباره العملة الاوروبية العامة".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك