المنظمة الدولية لمكافحة الفساد تدعو الفيفا لاجراء اصلاحات جذرية

الرياضة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/564649/

دعت المنظمة الدولية لمكافحة الفساد يوم الثلاثاء 16 اغسطس/ أب الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) لوضع تغييرات جذرية وجدية في سياسة الاتحاد حتى يتمكن من استعادة مكانته التي هبطت لأدنى مستوياتها في تاريخ كرة القدم بعد فضائح الفساد في قياداته  في الآونة الأخيرة.

دعت المنظمة الدولية لمكافحة الفساد يوم الثلاثاء 16 اغسطس/ أب الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) لوضع تغييرات جذرية وجدية في سياسة الاتحاد حتى يتمكن من استعادة مكانته التي هبطت لأدنى مستوياتها في تاريخ كرة القدم بعد فضائح الفساد في قياداته في الآونة الأخيرة.

وشددت المنظمة على وضع مدة محددة لبقاء المسؤولين الكبار في مناصبهم وأن ينشئ لجنة مستقلة للتحقق من مزاعم الفساد تضم ممثلين من خارج الفيفا مثل رجال دولة سابقين واعلاميين ومن منظمات المجتمع المدني، إضافة لممثلين عن الوسط الكروي مثل الحكام واللاعبين وحتى المشجعين.

وقالت المنظمة على لسان كبيرة المستشارين سيلفيا شينك " الاتحاد الدولي يقول انه يرغب في الاصلاح الا ان فضائح الرشاوى المتتالية دفعت ثقة الرأي العام في الفيفا للوصول الى ادنى مستوياتها على الاطلاق، فقد واجه الفيفا فضائح مشابهة من قبل دون وجود حل جذري لكافة القضايا، لذلك من المحتمل تكرار فضائح الفساد ثانية، مما يدعو الى العمل تحت اشراف لجنة يتم الاستعانة بنصيحتها واعطائها الحق في الولوج للمعلومات والمشاركة في التحقيقات".

واوضحت المنظمة " ان جلسات الاستماع الخاصة بلجنة الأخلاق تعقد في سرية تامة، وهو ما مما يثير الشكوك حول استقلاليتها، كما أنه لم يتم التعامل بعد مع كافة القضايا التي طرحت في العلن".

جدير بالذكر أن الفيفا عانى من سلسلة فضائح فساد كبيرة في الفترة الماضية وتم ايقاف اثنين من اعضاء اللجنة التنفيذية للفيفا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بسبب ادعاءات عن عرضهما بيع صوتيهما في المنافسة على استضافة كأس العالم للعامين 2018  و 2022 ، حيث فازت روسيا وقطر على التوالي بشرف الاستضافة.

أيضاً تم استبعاد المواطن القطري محمد بن همام رئيس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم من منصبه هذا مدى الحياة الشهر الماضي بسبب مزاعم عن محاولته شراء اصوات في انتخابات رئاسة الفيفا التي كان مرشحاً لها في حزيران/يونيو الماضي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
دوري أبطال اوروبا