موفد "روسيا اليوم": الجيش السوري بدأ الانسحاب من مدينة دير الزور

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/564640/

نظمت وزارة الإعلام السورية يوم الثلاثاء 16 اغسطس/اب جولة لمجموعة من الصحفيين إلى مدينة دير الزور، من بينهم موفد قناة "روسيا اليوم" فاسيلي يريومينكو الذي اكد ان وحدات الجيش السوري بدأت بالانسحاب بعد تنفيذها عملية عسكرية لملاحقة مجموعات مسلحة.

 

نظمت وزارة الإعلام السورية يوم الثلاثاء 16 اغسطس/اب جولة لمجموعة من الصحفيين إلى مدينة دير الزور، من بينهم موفد قناة "روسيا اليوم" فاسيلي يريومينكو الذي اكد ان وحدات الجيش السوري بدأت بالانسحاب بعد تنفيذها عملية عسكرية لملاحقة مجموعات مسلحة.

ونقل الموفد عن مصدر عسكري سوري قوله ان الجيش انهى مهامه في المدينة وبدأ بسحب كافة وحداته الى ثكناتها.

واشار الموفد الى ان المدينة اصبحت شبه خالية وحركة السير ضعيفة وان هناك حواجز تفتيش على الطرقات التي تربط دير الزور بغيرها من المدن وان الحركة عليها ضعيفة.

وقال انه سمح للصحفيين بالتحرك في اماكن معينة شهدت عمليات تخريب ولكن لم تتبين آثار قصف او تهديم للمباني.

وذكر موفد "روسيا اليوم" ان الاحتجاجات في المدينة بدأت منذ اسبوعين تحولت بعدها الى اشتباكات مما استدعى تدخل الجيش، مشيرا الى ان دير الزور مدينة لها خصوصية من حيث التركيبة الاجتماعية "فهي عشائرية ان صح التعبير".

وقال ان الملك السعودي دعا منذ 10 ايام في بيان له الى وقف العنف وسفك الدماء في سورية بعد بدء العملية العسكرية في هذه المدينة بالذات.

واشار الموفد الى خروج الكثير من الاهالي لتحية وحدات الجيش والقاء الورود على الجنود مرددين شعارات موالية للنظام السوري.

ونقل عن سكان المدينة قولهم ان الايام الماضية شهدت حصول اشتباكات بين الجيش ومسلحين.

كما اكد محافظ دير الزور بدء عودة الامن وعمل الخدمات.

من جانبه اكد المحلل السياسي السوري عمران الزعبي في مكالمة هاتفية مع "روسيا اليوم" من دمشق ان "الدولة السورية لم تختر الحل الامني اذ انها اتجهت بعمل جدي نحو اصلاح سياسي الا ان بعض الجهات، خارجية وداخلية، والمعدة والمدربة مسبقا والمسلحة باسلحة حديثة امريكية واسرائيلية قامت بمهاجة السكان الآمنين وعناصر الامن وبتدمير المنشآت العامة والخاصة وهنا تكمن المشكلة".

وقال الزعبي انه "يجب مقاربة المسألة ميدانيا وليس فقط عبر اجهزة الاعلام الخارجية التي هي جزء من عملية التمرد المسلح في سورية".

واشار الى ان "اقامة تركيا منطقة عازلة مع سورية سيفضي الى فوضى في المنطقة لا احد يعلم متى تنتهي".

ناشطة سورية: نظام الاسد يدفع بسورية نحو مستقبل مجهول

قالت مرح البقاعي عضو مجلس الانقاذ الوطني السوري في تصريح ادلت به لقناة "روسيا اليوم" ان النظام السوري يدفع بالبلاد نحو مستقبل مجهول من أجل ان يبقى في السلطة فقط. واضافت ان النظام السوري "لا يملك حلا إلا حل السلاح". واشارت الى ان "ما يسميه النظام بحملات الملاحقة تحولت الى عمل عسكري واسع، فهو اعلن الحرب على الشعب السوري". وشددت على انه لم "يسقط اي شهيد وبيده السلاح"، مشيرة الى ان النظام السوري "يقتل المواطنين العزل".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية