مسؤول روسي: ايران ترحب بمقترحات موسكو حول حل القضية النووية الايرانية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/564614/

اعلن سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي نيقولاي باتروشيف بعد مباحثات اجراها مع نظيره الايراني سعيد جليلي بطهران يوم الاثنين 15 اغسطس/آب، ان ايران ترحب بمقترحات موسكو بشأن حل القضية النووية الايرانية.

اعلن سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي نيقولاي باتروشيف بعد مباحثات اجراها مع نظيره الايراني سعيد جليلي بطهران يوم الاثنين 15 اغسطس/آب، ان ايران ترحب بمقترحات موسكو بشأن حل القضية النووية الايرانية.

وقال المسؤول الروسي للصحفيين "تحدثنا عن القضية النووية الايرانية، وعن ضرورة التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وسداسية الوسطاء الدوليين". وأكد باتروشيف انه سيلتقي قبل مغادرته ايران اليوم الثلاثاء الرئيس محمود احمدي نجاد "لاطلاعه على خططنا في هذا المجال ومعرفة تقييمه لها".

وتطرق باتروشيف الى اتجاهات التعاون بين مجلسي الامن القومي الروسي والايراني، مشيرا الى ان أولويات عملهما تتمثل في مكافحة الارهاب والمخدرات. كما قال ان المباحثات تناولت "المسائل المتعلقة بتطورات الاوضاع في الشرق الأوسط وغرب افريقيا"، مؤكدا  ان "روسيا وايران تعتقدان انه يجب حل جميع المشاكل في دول المنطقة عن طريق المفاوضات".

من جهته قال جليلي ان "مقترحات اصدقائنا الروس يمكن ان تشكل اساسا للشروع في المباحثات حول التعاون الاقليمي والدولي وعلى وجه الخصوص في مجال النشاط النووي السلمي". واعرب المسؤول الايراني عن اعتقاده بأن زيارة باتروشيف الى طهران ومباحثات وزير الخارجية الايراني علي أكبر صالحي المقبلة مع المسؤولين الروس في موسكو "ستفتح مرحلة جديدة في علاقات البلدين التي لديها آفاق واسعة للتنمية على النطاقات الثنائي والاقليمي والدولي على حد سواء"، حسب قوله.

وتابع جليلي قائلا "ناقشنا اليوم آفاق التعاون في مجال استخدام الطاقة الذرية للأغراض السلمية وضمنا تشييد محطات كهرذرية أخرى (الى جانب محطة بوشهر) وبناء مفاعلات علمية وتبادل الخبرات العلمية".

وتأتي زيارة باتروشيف الى ايران تلبية لدعوة من الجانب الإيراني، وذلك لبحث العلاقات الثنائية والأوضاع في الشرق الاوسط ودول غرب افريقيا، بالاضافة الى الاقتراح الروسي لتسوية الأوضاع حول البرنامج النووي الايراني على مراحل، والذي تقدم به وزير الخارجية سيرغي لافروف في يوليو/تموز الماضي.

وكانت وكالة "ايرنا" للانباء افادت نقلا عن مصدر في البرلمان الايراني ان المبادرة الروسية حظيت بتأييد الجانب الايراني بصورة عامة، كما تنوي طهران الاطلاع على تفاصيل المقترح الروسي الذى يرمي على وجه الخصوص الى احياء المفاوضات بين ايران وسداسية الوسطاء الدوليين. ومن المتوقع ان تتصدر هذه المسألة مباحثات وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي مع المسؤولين روس التى سيجريها في 16 و17 اغسطس/آب الجاري في اطار زيارة عمل الى موسكو.

وافادت "ايرنا" بأن مسؤولين في طهران ينوون اثارة موضوع العقد الروسي لتزويد ايران بمجموعات صواريخ "اس - 300" والذي جمدت موسكو  تنفيذه اثر تبني مجلس الامن الدولي مجموعة العقوبات الجديدة ضد ايران. كما ستتطرق المباحثات الى المسائل المتعلقة بتشغيل محطة بوشهر الكهرذرية.

الخارجية الامريكية : واشنطن ترحب بأي جهود تبذلها موسكو من أجل اقناع ايران بضرورة الوفاء بالتزاماتها في المجال النووي

أعلنت رئيسة المكتب الصحفي لوزارة الخارجية الامريكية فيكتوريا نولاند ان واشنطن ترحب أي جهود تبذلها موسكو من أجل اقناع طهران بضرورة الوفاء بالتزاماتها في المجال النووي. وتعليقا على زيارة باتروشيف الى طهران، قالت نولاند للصحفيين يوم 15 أغسطس/آب، ان موسكو ابلغت واشنطن مسبقا بهذه الزيارة. كما اكدت نولاند ان موسكو وواشنطن تجريان في الآونة الاخيرة "مباحثات مكثفة" حول الملف النووي الايراني. وتابعت قائلة ان المطالب التى وجهتها الولايات المتحدة الى طهران في المجال النووي "لم تتغير". وفيما يخص احتمال رفع العقوبات المفروضة على طهران، قالت المسؤولة الامريكية ان واشنطن "تنتظر خطوات ملموسة" من الجانب الايراني قبل اعادة النظر في موضوع العقوبات.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك