اسلام كريموف يقترح انشاء ممر للنقل يربط دول اسيا الوسطى بالخليج العربي

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56460/

اقترح الرئيس الاوزبيكي اسلام كريموف انشاء ممر يمر خلال اوزبكستان وتركمنستان وايران وعمان وقطر للوصول الى الاسواق العالمية من خلال الخليج العربي. جاء هذا المقترح يوم 19 اكتوبر/تشرين الاول في اثناء زيارة كريموف الرسمية الى تركمنستان التي تستغرق يومين.

اقترح الرئيس الاوزبيكي اسلام كريموف انشاء ممر يمر خلال اوزبكستان وتركمنستان وايران وعمان وقطر للوصول الى الاسواق العالمية من خلال الخليج العربي. جاء هذا المقترح يوم 19 اكتوبر/ تشرين الاول في اثناء زيارة كريموف الرسمية الى تركمنستان التي تستغرق يومين.
وقال خلال المباحثات التي جمعت وفدي البلدين " لقد درسنا والرئيس التركمنستاني هذا الموضوع بشكل عام وانا سعيد جدا لتفهمه لهذا المشروع الذي سيفتح امام بلداننا افاقا واسعة جدا للخروج الى الاسواق العالمية التي نحن بحاجة ماسة لها ".
ومن جانبه قال قربان قولي بيردي محمدوف رئيس تركمنستان انه اعلم نظيره الاوزبيكي بقبوله المقترح وانه سيطلب من الوزارات والجهات المختصة دراسة الافاق السياسية والتقنية للموضوع.
ولم يوضح الرئيس الاوزبيكي ماهية ممر النقل المقترح.
حاليا تساهم تركمنستان في ممر النقل " شمال – جنوب " بمد خط سكك للحديد يربط كازاخستان – تركمنستان – ايران مع ايصاله لاحقا الى الخليج العربي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم