مسؤول امريكي: روسيا ستنضم الى منظمة التجارة العالمية خلال سنة

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56457/

صرح لورنس سامرز مستشار الرئيس الامريكي للشؤون الاقتصادية ان عملية انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية ستتم في غضون الـ 12 شهرا المقبلة. جاء ذلك في تصريحات ادلى بها للصحفين يوم 20 اكتوبر/تشرين الاول في موسكو.

صرح لورنس سامرز مستشار الرئيس الامريكي للشؤون الاقتصادية ان عملية انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية ستتم في غضون الـ 12 شهرا المقبلة. جاء ذلك في تصريحات ادلى بها للصحفين يوم 20 اكتوبر/تشرين الاول في موسكو.
وقال " آمل ان عملية انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية ستكتمل خلال 12 شهرا ". وكان سامرز قد اجرى لقاء مع ايغور شوفالوف النائب الاول لرئيس الوزراء الروسي اشار خلالها الى تقدم واضح في عملية انضمام روسيا الى المنظمة.
وقال " ان اكتمال العملية يقع ضمن الافق المنظور. ولكن لم يحن الوقت للاحتفال بذلك. ان روسيا تحاول الحصول على عضوية منظمة التجارة العالمية منذ عام 1993، في حين ان الفترة اللازمة للانضمام تستغرق بين 5 و7 سنوات فقط".
واضاف سامرز الذي يترأس المجلس الاقتصادي القومي للولايات المتحدة الامريكية في المحادثات مع روسيا‘ لقد تم التوصل الى تفاهم حول انضمامها الى منظمة التجارة العالمية بعد ان اعلنت رغبتها بالانضمام الى المنظمة بشكل منفرد خارج الاتحاد الجمركي مع بيلاروس وكازاخستان.
وقال ان " هناك الان تفاهما متبادلا، ولكن بقي حل مسألة الوثائق " ورفض الكشف عن المشاكل التي لم يتم الاتفاق بخصوصها " نحن نريد الحصول على التزامات محددة من روسيا التي تطابق بالضرورة العملية التجارية والتي يجب ان تصاغ بوضوح. نحن لم نوقع شيئا ولكن يمكن القول انه توصلنا الى تفاهم متبادل. واذا حصل تقدم في موضوع الوثائق فان الولايات المتحدة الامريكية ستدعم انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية ".
وكانت الولايات المتحدة احد المفاوضين المعقدين امام انضمام روسيا الى المنظمة. حيث كان هناك اختلاف بوجهات النظر والمواقف بخصوص استيراد لحوم الدجاج. ولكن الجانبين اعلنا  عن  نجاح المفاوضات بينهما في الاول من اكتوبر/ تشرين الاول.
واضاف سامرز " نحن في الولايات المتحدة متحمسون لما تم انجازه. لقد سنحت لي الفرصة للقاء مجموعة من رجال الاعمال الامريكان الذين يمثلون الشركات الامريكية العاملة في روسيا. لقد اذهلتني الامكانيات التي يرونها في السوق الروسية، انها تتجاوب مع ماطرحه الرئيس اوباما من اجل مضاعفة التصدير ".  واضاف سامرز ان عملية قبول روسيا في منظمة التجارة العالمية تتطلب موافقة كافة اعضاء المنظمة " ان صوت الولايات المتحدة مهم جدا لان بلدان عديدة تهتدي به ". وحسب قوله فان المشكلة تتطلب من روسيا انجاز مفاوضاتها ليس فقط مع الولايات المتحدة، بل ومع البلدان الاخرى وخاصة جورجيا التي اعلنت عن عدم دعمها لانضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية ما لم تسمح موسكو بدخول رجال الجمارك الجورجيين الى ابخازيا واوسيتيا الجنوبية. " لقد ادركنا ضرورة التوصل الى حلول خلاقة من شانها ان تساعد في جعل الاوضاع في جورجيا غير عائقة لانضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية ". كما ان على روسيا اكمال مفاوضاتها مع الاتحاد الاوروبي.
وكما قال مكسيم مدفيدكوف رئيس الوفد الروسي المفاوض في 7 اكتوبر/ تشرين الاول ان هذا سيتم خلال بضعة اسابيع.
ان العائق الرئيسي في المفاوضات مع الاتحاد الاوروبي هو مسألة ضريبة تصدير الاخشاب. حيث ارادت روسيا ابتداء من عام 2010 رفعها الى اعلى مستوياتها، الا انها جمدت الموضوع بناءا على طلب فنلندا.
وحسب توقعات اليكسي بورتانسكي مدير مكتب المعلومات فان عملية انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية يمكن ان تكتمل في عام 2011 .
ان عملية انضمام روسيا الى المنظمة التي تضم 153 دولة والتي تصل نسبة تجارتها الى 95 % من مجمل التجارة العالمية بدأت منذ 17 سنة. لقد توقفت المفاوضات في السنة الماضية بسبب اعلان الاتحاد الجمركي مع بيلاروس وكازاخستان. ثم الغي هذا القرار بعد ان اعلنت عن انضمامها على انفراد حسب شروط معينة.
هذا واستؤنفت المفاوضات مع روسيا حول الموضوع في شهر مايو/ ايار من السنة الحالية.
                                             

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم