سكرتير عام منظمة معاهدة الامن الجماعي يؤكد ضرورة تعزيز المنظمة في شتى الاتجاهات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/564562/

أكد سكرتير عام منظمة معاهدة الامن الجماعي نيقولاي بورديوجا انه سيتم تقوية وتعزيز المنظمة في كافة الاتجاهات. وأدلى بورديوجا بهذا التصريح خلال مؤتمر فيديو عقد يوم 15 اغسطس/آب، في أعقاب القمة غير الرسمية لرؤساء الدول الأعضاء في المنظمة، التى استضافتها العاصمة الكازاخية استانا يومي 12 و13 من الشهر الجاري.

أكد سكرتير عام منظمة معاهدة الامن الجماعي نيقولاي بورديوجا انه ستتم تقوية وتعزيز المنظمة في كافة الاتجاهات. فقال بورديوجا خلال مؤتمر فيديو عقد يوم 15 اغسطس/آب، في أعقاب القمة غير الرسمية لرؤساء الدول الأعضاء في المنظمة،التى استضافتها العاصمة الكازاخية استانا يومي 12 و13 من الشهر الجاري، انه "سيتم اتخاذ خطوات في شتى الاتجاهات".

واشار المسؤول الروسي الى ان المنظمة تنوي تركيز جهودها على اتجاهين رئيسيين، أولهما "ايجاد آليات تنسيق في مجال التصدي للارهاب والاجرام المنظم، باعتبارهما القضيتين الساخنتين، اللتين تواجههما دول المنظمة". ويتمثل الاتجاه الثاني لعمل المنظمة في "رفع مستوى التضامن والمساعدة المتبادلة بين الدول الأعضاء".

واشار بورديوجا الى انه تتوفر لدى منظمة معاهدة الامن الجماعي جميع الموارد لتحقيق هذه الاهداف، وضمنا "القاعدة القانونية التى تنظم نشاطها في مجال مواجهة المخاطر والتحديات، والقدرات الحربية، التي يمكن الاعتماد عليها في حل هذه المشاكل او تلك، وكذلك اساليب التعاون المختبرة لدى تنفيذ هذه العمليات".

وشدد المسؤول على ان المنظمة تفتقد الى التضامن والمساعدة المتبادلة بين الدول الأعضاء. واضاف قوله "نحتاج الى التنسيق والمزيد من الاهتمام بقضايا الدول الاخرى"، مما اتفق عليه جميع المشاركين في القمة، حسب قوله. وأعرب بورديوجا عن اعتقاده بأن تطور المنظمة في هذا الاتجاه سيجعلها "أكثر فعالية".

هذا وقال بورديوجا ان المنظمة قررت ايجاد آليات جديدة فيما يخص رد فعلها على الأوضاع في افغانستان، مشددا على ضرورة اتخاذ المزيد من الاجراءات لحماية الحدود، ومكافحة الجماعات المتطرفة والارهابية. واضاف "من المعروف ان الكثير من التنظيمات المتطرفة والأصولية تكثف نشاطها في منطقة آسيا الوسطى، وما يؤثر على عملها بالدرجة الاولى، انعدام الاستقرار الامني في أفغانستان". واكد بورديوجا ان هذه الجماعات تتلقى مساعدات مالية ودعما ايديولوجيا من افغانستان، مضيفا ان "القائمة السوداء" لهذه التنظيمات، التى أعدتها منظمة معاهدة الامن الجماعي، تشمل 34 جماعة متطرفة محظورة في كافة الدول الأعضاء.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)