تأجيل محاكمة مبارك الى 5 سبتمبر القادم

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/564544/

ارجأ أحمد رفعت، القاضي في محاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك ونجليه مداولات قضيتي مبارك وحبيب العادلي، وزير الداخلية السابق الى 5 سبتمبر/ايلول القادم، بعدما قرر توحيد لقضيتين.

ارجأ أحمد رفعت، القاضي في محاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك ونجليه مداولات قضيتي مبارك وحبيب العادلي، وزير الداخلية السابق الى 5 سبتمبر/ايلول القادم، بعدما قررتوحيد القضيتين.

إلى ذلك اتخذ قرار بوقف بث مجريات المحاكمة على الهواء مباشرة.

وكان الرئيس المصري السابق حسني مبارك مثل الى جانب نجليه علاء وجمال يوم 15 اغسطس/آب للمرة الثانية أمام محكمة الجنايات بالقاهرة برئاسة المستشار أحمد رفعت.

ودخل مبارك قفص الاتهام منقولا على سرير. وبدأ أحمد رفعت، رئيس المحكمة بفض الاحراز في قضية الكسب غير المشروع والرشوة وغيرها من القضايا.

وطالب محامي مبارك تأجيل المحاكمة للاطلاع على تفاصيل القضية.

وفي هذه الأثناء جرت اشتباكات وتراشق بالحجارة خارج مقر المحكمة بين مؤيدين ومناهضين للرئيس مبارك تسببت بوقوع اصابات.

وكان من المنتظر أن تشهد الجلسة فض أحراز قضية الكسب غير المشروع والرشوة، وتضم الاحراز أوراق صفقة تصدير الغاز إلى اسرائيل والقصور والفيلات الخمس التي يمتلكها مبارك ونجلاه في منتجع حسين سالم في مدينة شرم الشيخ.

وطلب فريد الديب، محامي مبارك، الذي اكد للصحف ان موكله سيحضر الجلسة الثانية، من القاضي استدعاء 1600 شاهد بينهم مسؤولون عسكريون كبار.

ويتهم الرئيس السابق (83) عاما بالفساد والتحريض على قتل المتظاهرين خلال أحداث ثورة 25 يناير التي أطاحت بحكمه، كما يواجه نجلاه جمال وعلاء اتهامات بالفساد إلى جانب الكسب غير المشروع واستغلال النفوذ والاضرار بالمال العام.

ويحتجز مبارك في مستشفى عسكري بالقاهرة، حيث  يتم نقله بطائرة مروحية خاصة من المركز الطبي العالمي إلى قاعة المحكمة في أكاديمية الشرطة شرق القاهرة.

وخلال الجلسة الاولى التي جرت في 3 اغسطس/آب، نقل مبارك على سريره الى داخل قفص الاتهام، بعد ان اقلته طائرة عسكرية من مستشفى شرم الشيخ حيث تلقى العلاج  من مرض في القلب.

صحفية مصرية: وقف بث وقائع المحاكمة على الهواء ـ قرار جيد جدا

اكدت جيلان جبر، الكاتبة والصحفية المصرية في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" من القاهرة أن الجلسة الثانية من محاكمة الرئيس السابق ونجليه تميزت بعملية تنظيم دخول وخروج المتهمين.

ولفتت الصحفية الى أن مبارك كان اكثر انتباها للكاميرا.

واعتبرت ان وقف النقل التلفزيوني المباشر لوقائع المحاكمة على الهواء قرار جيد جدا لأنه لا يعيق عمل المحكمة، مؤكدة على أن المحاكمة لن تنحرف عن مسارها المطلوب.

صحفي مصري: الهدف من وراء دمج قضيتي مبارك والعادلي هو الاسراع في المحاكمة

قال مختار شعيب الكاتب الصحفي في جريدة "الاهرام" لقناة "روسيا اليوم" في معرض تعليقه على دمج قضية الرئيس المصري السابق حسني مبارك مع قضية حبيب العادلي وزير الداخلية الاسبق ان هدف ذلك هو وحدة الموضوع، علما بان مبارك يشتبه باعطاء الاوامر للعادلي باستخدام القوة ضد المتظاهرين، مما ادى الى قتل عدد كبير منهم. والهدف الثاني من وراء ذلك هو الاسراع في المحاكمة.

ويعتقد الصحفي ان المحكمة لن تطلب من المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة وعمر سليمان رئيس المخابرات السابق حضور الجلسة التالية للمحكمة، لكن ذلك قد يحدث فيما بعد، في احدى الجلسات الاخرى.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية