نشطاء يتحدثون عن قصف بري وبحري لللاذقية.. والسلطات تنفي بشدة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/564542/

قال نشطاء حقوقيون وشهود إن مدينة اللاذقية الساحلية تعرضت لقصف بري وبحري يوم 14 اغسطس/آب ما تسبب بمقتل 26 شخصا. من جهتها نفت وكالة "سانا" السورية الرسمية هذه الأنباء، مؤكدة أن ما يحدث هو ملاحقة لمجموعات مسلحة تعتدي على السكان.

قال نشطاء حقوقيون وشهود إن مدينة اللاذقية الساحلية تعرضت لقصف بري وبحري يوم 14 اغسطس/آب ما تسبب بمقتل 26 شخصا.

واوضح النشطاء أن القصف على المدينة تم بنيران الدبابات والسفن الحربية بغية قمع الاحتجاجات الشعبية المطالبة باسقاط نظام الرئيس بشار الاسد، مشيرين الى أن القصف تركز على منطقتي الرمل الفلسطيني والشعب والرمل الجنوبي.

"سانا" تنفي بشدة أنباء قصف اللاذقية

من جانبها نفت الوكالة العربية السورية للانباء "سانا" بشكل قاطع أن تكون مدينة اللاذقية قد تعرضت لهجوم بحري او بري، مؤكدة أن ما يجري هو " ملاحقة من قبل قوات حفظ النظام للمسلحين الذين يروعون الأهالي ويعتدون على الأملاك العامة والخاصة، ويستخدمون الرشاشات والمتفجرات من خلف السواتر ومن على أسطح الأبنية".

واضافت الوكالة أن عنصرين من قوات الأمن قتلا واصيب 41 شخصا، الى جانب مقتل 4 مسلحين، في مدينة اللاذقية. كما عرض التلفزيون السوري صور اسلحة مصادرة ومسلحين، قال إنهم اعتقلوا خلال عمليات الجيش بالمحافظة.

وكذب بعض سكان المنطقة ما تردد عن قيام زوارق حربية بقصف حي الرمل الجنوبي في المدينة، التي تعرضت محطة توليد كهربائية فيها إلى التخريب على يد المسلحين، ما تسبب في قطع التيار الكهربائي عن عدد من الأحياء ، بحسب المصادر الحكومية.

صحفي: النظام السوري اكد اعتماده على الحل الامني ـ العسكري

قال مدير مكتب صحيفة "الحياة " اللندنية بموسكو رائد جبر في حديث لقناة "روسيا اليوم" إن تنقل دبابات الجيش السوري من مدينة لأخرى يؤكد اعتماد النظام على الحل الأمني ـ العسكري لحسم الوضع الداخلي.

ورجح جبر ان تكون دمشق فهمت بشكل خاطئ الرسالة التركية والدولية، فاعتبرت ان المهلة التي اعطيت لها هي لانجاز المهمة العسكرية على الارض.

محلل: القوات المسلحة مسؤولة عن احلال الأمن

اوضح جورج جبور، المحلل السياسي في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" من دمشق أن القوات المسلحة السورية ترى نفسها مسؤولة عن احلال الأمن، وهي تتحدث عن عصابات ارهابية تهاجم الممتلكات الخاصة والعامة.

واضاف المحلل أن هناك قتلى في صفوف المدنيين وقوات حفظ النظام ايضاً، معتبرا أن تسوية الوضع لن تتم الا عبر الحوار.

محلل: ما يحدث في اللاذقية هو عملية عسكرية بسيطة ومحدودة

اوضح المحلل السياسي السوري شريف شحادة في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" من دمشق أن ما يجري في منطقة رمل الجنوبي في اللاذقية ما هو الا عملية عسكرية بسيطة ومحدودة بدون استعمال الدبابات أو السفن الحربية.

وأكد ان مبالغة بعض القنوات في نقل ما يحدث في سورية يأتي في اطار اجندة دولية لضرب سورية كدولة وليس اسقاط النظام.

كما اكد المحلل على وجود مسلحين يقتلون السوريين الأمر الذي يرغم الجيش على التدخل، مشددا على ان الحكومة السورية جادة للغاية في عملية الاصلاح، التي تتطلب وتحتاج لبيئة هادئة وليس لما يحدث على الارض اليوم.

ناشط سياسي: السلطات السورية لا تزال في حالة التصعيد

قال الناشط السياسي لؤي حسين في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان السلطات السورية لا تزال في حالة التصعيد وتستمر في قمع المظاهرات بمختلف مدن البلاد. واعرب عن اعتقاده بانه من الصعب التأكد من صحة المعلومات حول قيام العصابات المسلحة بمهاجمة عناصر الامن السوريين، لان السلطات السورية تمنع دخول ممثلي وسائل الاعلام الى اي منطقة. واضاف الناشط قوله انه بالنسبة للمعارضة السورية لا يمكن المراهنة على اي شيء سوى على ان تتعقل السلطة.

شاهد عيان: ما يقال في وسائل اعلام عما يحدث في سورية مضخم بآلاف المرات

قال نزار البوش شاهد العيان على الاحداث في سورية في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان المسلحين قطعوا الطرق واطلقوا النار عشوائيا على باصات الركاب على طريق حلب - دمشق. كما اكد انه شاهد مخافر محروقة من قبل المتظاهرين في مدينة جسر الشغور.

واشار شاهد العيان الى ان ما يقال في وسائل الاعلام حول الاحداث في سورية "مضخم بآلاف المرات". واورد كمثال على ذلك ان المظاهرات التي شهدها بمدينة ادلب لم يتجاوز عدد المشاركين فيها 100 و120 شخصا، مشيرا ان كل ما تنقله قنوات التلفزيون عن خروج الاف المحتجين الى الشوارع "مفبرك مئة بالمئة".

واضاف نزار البوش قوله ان المسلحين استولوا على بعض المدن الصغيرة بشكل مطلق، ولم يدخل الجيش الى هذه المدن، واصفا هؤلاء المسلحين بانهم "طالبان سورية".

محلل سياسي: ما يجري في سورية هو تنفيذ مخطط امريكي لاسقاط نظام الاسد

قال فياتشيسلاف ماتوزوف المحلل السياسي الروسي في تصريح ادلى به لقناة "روسيا اليوم" ان ما يجري في سورية هو تنفيذ مخطط الولايات المتحدة لاسقاط النظام في سورية. واكد انه كانت في الولايات المتحدة منذ عدة سنوات منظمات غير حكومية تم تأسيسها خصيصا للعمل مع الشباب في الدول العربية.

كما اشار ماتوزوف الى ان هناك محاولات غربية لتغيير موقف روسيا من التطورات في الشرق الاوسط من خلال الاعلام والاوساط السياسية في روسيا. وقال انه يعتبر الموقف الروسي الحالي متزنا ومعقولا، لان روسيا لا تسعى الى حماية هذا النظام او ذاك وترفض رفضا قاطعا اية تدخلات اجنبية في الشؤون الداخلية للدول العربية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية