مستقبل واعد لتطور التعاون العسكري التقني بين روسيا واندونيسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56453/

تنوي اندونيسيا ان تطور بنشاط التعاون العسكري التقني مع روسيا في شتى المجالات. صرح بذلك يوم 20 اكتوبر/تشرين الاول لوكالة "نوفوستي" الروسية للانباء بورنومو يوسجيانتورو وزير الدفاع الاندونيسي بعد تسلم 3 مروحيات روسية للنقل والقتال من طراز "مي – 35 بي".

تنوي اندونيسيا ان تطور بنشاط  التعاون العسكري التقني مع روسيا في شتى المجالات. صرح بذلك يوم 20 اكتوبر/تشرين الاول لوكالة "نوفوستي" الروسية للانباء بورنومو يوسجيانتورو وزير الدفاع الاندونيسي بعد  تسلم 3 مروجيات روسية للنقل والقتال من طراز "مي – 35 بي". وشارك الوزير الاندونيسي في مراسم  تسليم المروحيات التي اقيمت  في مركز الطيران التابع  للقوات البرية الاندونيسية بضواحي جاكرتنا حيث قال:" سنقوم بتطوير التعاون مع روسيا في المجال العسكري التقني". واضاف ان القوات المسلحة الاندونيسية تمتلك الآن الى جانب المروحيات الثلاثة المذكورة 11 مروحية روسية. ومنها 5 مروحيات من طراز "مي – 35 بي" و 6 مروحيات من طراز "مي – 17 في 5".
 واشار الوزير قائلا:"  لقد حان الوقت لتشكيل  سرب كامل القوام يتألف من 16 مقاتلة "سوخوي" الروسية الصنع. وبما ان يبلغ عديده 16 طائرة حتى يبدأ هذا الامر  يؤثر تأثيرا رادعا على كل من يحاول  خرق سيادتنا".
يذكر ان اندونيسيا  قد اشترت عام 2003 في روسيا  4 طائرات حربية. اما في  اغسطس/آب عام 2007 فقد عقد الجانبان اتفاقية توريد 6 طائرات اخرى من طراز "سوخوي". وقد تم تسليم الجانب الاندونيسي في 2 فبراير/شباط عام 2009  3 مقاتلات "سو – 30 ام كا – 2". وشهد سبتمبر/ايلول الماضي تسليم طائرتي "سو – 27 اس كا ام" الى الجانب الاندونيسي.
وقال بورنومو يوسجيانتورو:" ثمة  بضعة مجالات واعدة  للتعاون بين اندونيسيا وروسيا في المجال العسكري التقني".  لكنه لم يذكر تلك المجالات.
هذا وقد صرح  ألكسندر ايفانوف سفير روسيا الاتحادية في اندونيسيا لوكالة "نوفوستي" الروسية للانباء ان مروحيات "مي – 35 بي" الثلاث  قد اشتراها الجانب الاندونيسي على حساب  قرض منحته الحكومة الروسية اندونيسيا. ووقعت الاتفاقية بهذا الشأن عام 2007.
ومما لفت نظر الخبراء ان الوزير الاندونيسي لم يذكر  في كلمته وفاء الشركاء الروس بتعهداتهم في مجال توريد الآليات الحربية فحسب، بل واشاد بمستقبل مشتريات الاسلحة والمعدات الروسية. وقال السفير الروسي:" يعتبر تعاوننا العسكري التقني المتطور بشكل ديناميكي من اولويات التعاون الروسي الاندونيسي".
وكان شفري شمس الدين نائب وزير الدفاع الاندونيسي قد اعلن في الاسبوع الماضي ان بلاده تستعد الآن لطرح الجولة الثانية  لمناقصة شراء الغواصتين التي ترشحت للمشاركة فيها  كل من روسيا وكوريا الجنوبية، علما ان  المانيا وفرنسا كانتا قد شاركتا في الجولة الاولى  للمناقصة. وقال شفري شمس الدين :" نعمل الآن على اعداد آلية  المدفوعات والمسائل المالية، وغيرها من المسائل  التي تساعد في انجاح صفقة شراء الغواصتين".
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)