قوات المعارضة الليبية تتقدم في الجبهتين الغربية والشرقية وتسيطر على طريق صحراوي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/564445/

أعلنت المعارضة الليبية أن قواتها تقدمت في غرب البلاد شمالا إلى نحو 25 كيلومترا من مدينة الزاوية الساحلية يوم السبت 13 أغسطس/آب بعد قتال استمر لست ساعات ضد قوات العقيد معمر القذافي. وذكرت مصادر طبية أن ما لا يقل عن 21 مقاتلا من المعارضة والقوات الحكومية قتلوا في المعارك للسيطرة على ميناء البريقة النفطي خلال اليومين المنصرمين.

 

أعلنت المعارضة الليبية أن قواتها تقدمت في غرب البلاد شمالا إلى نحو 25 كيلومترا من مدينة الزاوية الساحلية يوم السبت 13 أغسطس/آب بعد قتال استمر لست ساعات ضد قوات العقيد معمر القذافي.

وذكرت مصادر طبية أن ما لا يقل عن 21 مقاتلا من المعارضة والقوات الحكومية قتلوا في المعارك للسيطرة على ميناء البريقة النفطي خلال اليومين المنصرمين، بحسب وكالة "رويترز" للأنباء.

وقال مصدر في المعارضة من ميدان المعركة في البريقة إن قواتها تقاتل من المناطق السكنية في البريقة الجديدة للوصول إلى الميناء الذي يبعد 15 كيلومترا وإنها دمرت دبابتين حكومتين.

وسيطرت قوات المعارضة على المنطقة السكنية في البريقة الجديدة يوم الخميس ولكن قوات القذافي ما زالت تسيطر على مرفأ التصدير ومحطة التكرير في البريقة. وتبادلت المعارضة والقوات الحكومية السيطرة على البريقة أكثر من مرة خلال القتال الذي اندلع في الشرق قبل شهور.

وأفادت تقارير إعلامية بأن الثوار أعلنوا يوم السبت سيطرتهم على موقع "النهر العظيم" الواقع في جنوب البريقة. وتأمل المعارضة ان تسيطر على هذه المدينة التي تبعد 750 كيلومترا إلى الشرق من العاصمة طرابلس لتبدأ في تصدير النفط من هناك.

وفي مصراتة وهي ميناء على البحر المتوسط تسيطر عليه المعارضة منذ أشهر ويبعد حوالي 580 كيلومترا قتل 6 من مقاتلي المعارضة في معارك يوم الجمعة. ولا توجد معلومات عن خسائر القوات الحكومية.

وفي جبل نفوسه، أعلن العقيد طيار جمعة إبراهيم مداكم المتحدث باسم المجلس العسكري لجبل نفوسة في ليبيا أن مقاتليه تمكنوا من السيطرة بالكامل على غريان وهي مدينة استراتيجية تقع إلى الجنوب من طرابلس على طريق إمدادات يربط الصحراء الليبية بعاصمة البلاد.

المصدر: رويترز + وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية