التدخين بعد مرور نصف ساعة على الاستيقاظ يزيد احتمال الإصابة بالسرطان

الصحة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/564407/

تفيد نتائج دراسة أجريت أخيراً بأن الأشخاص الذين يبدأون صباحهم بسيكارة بعد مرور نصف ساعة وقبل انقضاء ساعة من استيقاظهم وقبل تناول أي طعام، معرضون للإصابة بسرطان الرئة والرقبة بنسبة 30%، مقارنة مع غيرهم من المدخنين، الذين يدخنون أول سيكارة بعد مرور ساعة كاملة على استيقاظهم.

صدرت عن مجلة "Cancer" الأمريكية الصادرة عن جمعية السرطان في الولايات المتحدة نتائج بحث أجري أخيراً، تفيد بأن الأشخاص الذين يبدأون صباحهم بسيكارة بعد مرور نصف ساعة وقبل انقضاء ساعة من استيقاظهم وقبل تناول أي طعام، معرضون للإصابة بسرطان الرئة والرقبة بنسبة 30%، مقارنة مع غيرهم من المدخنين، الذين يدخنون أول سيكارة بعد مرور ساعة كاملة على استيقاظهم.

وأكدت الدراسة ان هذه النسبة تزداد في حال تناول المدخن سيكارته الأولى خلال النصف الأول من الساعة عقب استيقاظه بنسبة 80%.

وتصنف الدراسة المنشورة المدخنين الذين لا يستطيعون مقاومة رغبة الجسم بالنيكوتين لنصف ساعة كاملة على انهم مدمنين، مما يدفعهم الى تناول أول سيكارة في الدقائق، وبعضهم في الثواني، الأولى بعد استيقاظهم.

وفيما يتعلق بالمدخنات فكانت دراسة سابقة قد أشارت في يناير/كانون الثاني الماضي، الى انهن معرضات للإصابة بسرطان الثدي أكثر من غيرهن، خاصة اذا ما بدأن بالتدخين في سن المراهقة.

وتتضاعف مخاطر الإصابة بهذا المرض لدى المدخنات اللواتي يوصفن بالمدمنات، واللواتي يتناولن علبة سكائر يومياً في غضون 30 عامأً، لتصل نسبة احتمال إصابتهن بسرطان الثدي لـ 28%، لتقل هذه النسبة الى 6% بين المواظبات على التدخين، قياساً لغير المدخنات إطلاقاً.

"روسيا اليوم" ووكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية