تحالفات تشكيل الحكومة العراقية.. وسباق لا ينتهي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56435/

بعد 7 أشهر على الانتخابات البرلمانية ما زالت الساحة السياسية في العراق تتعثر في جهودها لتشكيل الحكومة الجديدة. آخر التطورات.. ورود أنباء عن تحالف جديد بين ائتلاف العراقية بزعامة إياد علاوي مع كل من المجلس الإسلامي الأعلى وحزب الفضيلة.. تطور يخلط الأوراق العراقية من جديد ويؤجج سباق تشكيل الحكومة بين الكتل المتنافسة.

الرسائل المبطنه والمعلنه أصبحت سمة المشهد السياسي في العراق.. ائتلاف العراقيه بزعامة إياد علاوي اقترب كثيرا من تشكيل تحالف جديد مع المجلس الاسلامي بزعامة عمار الحكيم وحزب الفضيلة. والدعوة إلى الانضمام لهذا التحالف الجديد مفتوحة للجميع..

مشروع تحالف جديد لرافضي تجديد الولاية لرئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي استطاع علاوي ان يؤسس له بعد تنازلات واغراءات كثيره ابرزها عدم الممانعه في دعم عادل عبد المهدي كمرشح لرئاسة الوزراء على الرغم من انه ينتمي للمجلس الاسلامي الذي لا يملك ثقلا في البرلمان.

التيار الصدري ابرز الداعمين للمالكي في هذه المرحله اكدت بعض قياداته عدم وجود اي تحفظ على عادل عبد المهدي لو حظي بالاغلبيه.. رسالة موافقه مبدئيه لن تصبح رسميه الا اذا عجز المالكي عن تشكيل حكومه شراكه وطنيه. وعلى الرغم من الاحراج الذي يواجهه المالكي الا ان ائتلافه لم يكترث كثيرا لمشروع علاوي والحكيم في تأسيس تحالف مضاد مؤكدا ان ازمة تشكيل الحكومه قد شارفت على الانفراج.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية