المعارضة الليبية تتقدم نحو الزاوية وتستولى على معظم أحياء البريقة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/564328/

زحفت قوات المعارضة الليبية في غرب البلاد شمالا نحو بلدة الزاوية. وفي شرق ليبيا تحاول فرض سيطرتها على مرسى البريقة. من جهة أخرى قال شارل بوشار نائب قائد العمليات العسكرية في ليبيا إن قوات القذافي لم تعد قادرة على شن هجوم جدي على نطاق واسع يستهدف المدنيين فيما قوات المعارضة تتقدم في جميع الجبهات.

 

زحفت قوات المعارضة الليبية في غرب البلاد شمالا نحو بلدة الزاوية بالقرب من ساحل البحر المتوسط يوم الخميس 11 أغسطس/آب في محاولة للوصول إلى نقطة تقع في نطاق مرمى أسلحتهم للعاصمة طرابلس.

وبالوصول إلى منطقة بئر شعيب أصبح الثوار يبعدون 25 كيلومترا عن الزاوية الواقعة على مسافة تقل عن 50 كيلومترا من طرابلس. لكن معارضين منعوا الصحفيين من الوصول إلى الجبهة ليروا ذلك بأنفسهم، بحسب وكالة "رويترز".

ويذكر أن معركة الغرب واحدة من ثلاث جبهات كبيرة منفصلة للمعارضة ضد قوات القذافي. وفي الشرق حول مينائي مصراتة والبريقة تعثر القتال في الأسابيع الأخيرة بينما تقدم مقاتلو المعارضة في الغرب.

وقال متحدث باسم المعارضة إن مقاتلي المعارضة اشتبكوا مع القوات الموالية للقذافي في البريقة التي يوجد بها مصفاة نفط ومرفأ رئيسي لتصدير النفط ويأملون في تأمين المنطقة بسرعة.

وقال مصدر معارض إنه "يوجد اشتباك في منطقة البريقة السكنية في الوقت الراهن. نقوم بتطهيرها ونأمل في أن ننتهي من ذلك اليوم".

الناتو: قوات القذافي لم تعد قادرة على شن هجوم واسع جدي

من جهة أخرى قال شارل بوشار نائب قائد العمليات العسكرية في ليبيا إن قوات القذافي لم تعد قادرة على شن هجوم جدي على نطاق واسع يستهدف المدنيين فيما قوات المعارضة تتقدم في جميع الجبهات..

وأشار بوشار إلى أن القوات الحكومية  تفقد باستمرار قوتها وتنخفض معنوياتها ليس فقط بسبب عمليات الناتو بل ومن خلال الانشقاقات في صفوف النظام من  عسكريين وسياسيين، متهما النظام بمواصلة الاستعانة بأعداد متزايدة من المرتزقة لارتكاب أعمال عنف ضد المدنيين..

وجدد المسؤول عن عمليات الناتو في ليبيا نفي اتهامات طرابلس بالمسؤولية عن سقوط 85 مدنيا أثناء غارة جوية على مدينة زليتن.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية