مدفيديف ويانوكوفيتش يناقشان قضية تعاون روسيا واوكرانيا في ميدان الغاز

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/564293/

اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف، لدى افتتاح اللقاء مع نظيره الاوكراني فيكتور يانوكوفيتس في سوتشي في 11 اغسطس/آب، ان "قضية تعاون روسيا واوكرانيا في مجال الغاز، ليست سهلة، وتحتاج الى مناقشة".

اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف، لدى افتتاح اللقاء مع نظيره الاوكراني فيكتور يانوكوفيتس في سوتشي في 11 اغسطس/آب، ان "قضية تعاون روسيا واوكرانيا في مجال الغاز، ليست سهلة، وتحتاج الى مناقشة".

فعرض الرئيس الروسي: "لنتكلم عن التعاون في مجال الغاز، الذي يعتبر  قضية صعبة، ولكن لا مفر من ذلك".

وقبل اللقاء مع نظيره الروسي، اشار الرئيس الاوكراني امام الصحفيين في سوتشي، الى انه يعول على التوصل في لقاء اليوم الى حل وسط لقضية سعر الغاز بالنسبة لاوكرنيا. فقال يانوكوفيتش: "سنناقش هذه القضية حتما. واعتقد انه من مصلحتنا، اوكرانيا وروسيا، التوصل الى حل وسط، وسنسعى الى هذا".

وسبق ان اعلن يانوكوفيتش ابان اللقاء مع الكسي ميلير، رئيس هيئة ادارة "غازبروم" في 24 مايو/ايار، ان اتفاقية الغاز التي وقعت عام 2009، "غير لائقة بالنسبة لاوكرانيا". ويرى ان سعر الغاز بالنسبة لاوكرانيا، يجب ان يكون مقارنة بالبلدان الاوروبية، اوطأ بكثير، مراعاة بالتحديد. للمسافة القصيرة بين اوكرانيا وروسيا واتفاقيات خاركوف.

كما اعلن نيقولاي آزاروف، رئيس الوزراء الاوكراني، في 10 اغسطس في اطار المنتدى الاوكراني الروسي، انه بوسع اسعار الغاز العالية "تقويض تعاون اوكرانيا وروسيا الطويل الامد". واكد: "نحن لا نحتاج الى تنزيلات والى امتيازات، وانما نود العدالة". ويرى آزاروف ان السعر العادل للغاز بالنسبة لاوكرانيا حوالي 200 دولار للالف متر مكعب. وان سعر الغاز الطبيعي في الربع الثالث من عام 2011 سيكون، حسبما تفيد "نفطو غاز" الاوكرانية، حوالي 334 دولارا للالف متر مكعب.

هذا وقد وقعت "غازبروم" و"نفطوغاز اوكرانيا" في 19 يناير/كانون الثاني 2009، عقدا بشأن توريد الغاز وترانزيته للفترة 2009 ـ 2019. واتفقت "غازبروم" و"نفطوغاز" وفقا للوثيقة، على تحديد سعر الغاز وبلورة تعريفة الترانزيت اعتبارا من 1 يناير/ كانون الثاني 2010 وفق المواصفات الاوروبية. كما اتفقتا في ابريل/نيسان 2010 على منح اوكرانيا تنزيلات تعادل 30% من سعر الغاز، ولكن لا تزيد على  100 دولار للالف متر مكعب. وتشمل التنزيلات التوريدات حتى 30 مليار متر مكعب في عام 2010 و40 مليارا في السنوات التالية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة