الأسطورة زاغالو يحتفل بعيد ميلاده الـ 80

الرياضة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/564158/

يحتفل أسطورة كرة القدم البرازيلي ماريو جورجي لوبو زاغالو يوم الثلاثاء 9 أغسطس/آب بعيد ميلاده الثمانين، زاغالو الشخص الوحيد على سطح الكرة الأرضية، الذي تمكن من التتويج أربع مرات بلقب بطل العالم في صفوف منتخب بلاده.

يحتفل أسطورة كرة القدم البرازيلي ماريو جورجي لوبو زاغالو يوم الثلاثاء 9 أغسطس/آب بعيد ميلاده الثمانين.

يعد زاغالو الشخص الوحيد على سطح الكرة الأرضية، الذي تمكن من التتويج أربع مرات بلقب بطل العالم في صفوف منتخبه بلاد، مرتين كلاعب في عامي 1958 و 1962، ومرة واحدة كمدرب عام 1970، ومرة واحدة كمدرب مساعد في عام 1994.

وقد بدأ الاحتفال بهذه الذكرى عندما قام زاغالو بتمريرة رمزية في الاستاد الاولمبي "Enzhenao" في ريو دي جانيرو في المباراة التي قدم فريقه بوتافوغو هدية له بفوزه على فريق فاسكو بأربعة أهداف نظيفة، والطريف أن هدفين منها أحرزهما المهاجم لوكو ابريو الذي كان يرتدي الفانيلة رقم (13) وهو نفس الرقم الذي كان يحمله زاغالو.
وبالمناسبة زاغالو يؤمن إيمانا راسخا بأن الرقم (13) كان يجلب له الحظ السعيد، حتى أن سيارته التي يقودها تحتوي على رقم 13.
ولا يتصور زاغالو بان الفائز بلقب بطل العالم في مونديال البرازيل 2014 سيكون غير منتخب البرازيل.
ولد ماريو زاغالو المنحدر من أصول لبنانية، في 9 أغسطس/آب عام 1931، وبدأ مسيرته كلاعب كرة قدم مع نادي أمريكا البرازيلي في عام 1948، وانتقل بعدها الى نادي فلامنغو عام 1950 وحتى عام 1958، ولعب في صفوفه 217 مباراة وسجل فيها 30 هدفاً، وانتقل بعد ذلك الى نادي بوتافوغو عام 1958 وحتى عام 1965 واعتزل فيه كرة القدم. كما لعب زاغالو مع منتخب البرازيل 36 مباراة وأحرز خلالها 5 أهداف، وتوج معه مرتين بكأس العالم في عامي 1958 و 1962.
وتوجه زاغالو بعد الاعتزال الى مهنه التدريب، حيث أشرف على تدريب فريق بوتافوغو في الفترة (1966-1970)، واستلم بعدها دفة تدريب منتخب البرازيل وقاده الى الفوز ببطولة كأس العالم ليصبح أول شخص يفوز بكأس العالم كلاعب وكمدرب.
كما قام زاغالو الذي يعتبر من أفضل المدربين، إن لم يكن الأفضل على الاطلاق على مر التاريخ، بتدريب العديد من الأندية مثل نادي فلومنيزي ونادي فلامنغو ونادي بوتافوغو ونادي فاسكو دي غاما ونادي بانغو ونادي الهلال السعودي، والمنتخبات، مثل منتخب الكويت الذي قاده الى نهائيات كاس العالم ولأول مرة في تاريخه، ومنتخب السعودية والإمارات.
وقد قرر البرازيليون نصب تمثال تذكاري لزاغالو وهو على قيد الحياة، في ملعب "Enzhenao" في ريو دي جانيرو.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
دوري أبطال اوروبا