روسيا تدعو الغرب لمنع سلطات كوسوفو من فرض سيطرتها على المناطق الصربية بالقوة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/564148/

دعت روسيا كلا من الأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي إلى منع محاولات سلطات كوسوفو لفرض سيطرتها بالقوة على المناطق الصربية في هذا البلد.

 

دعت روسيا كلا من الأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي إلى منع محاولات سلطات كوسوفو لفرض سيطرتها بالقوة على المناطق الصربية في هذا البلد.

وقال ألكسندر لوكاشيفيتش المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية يوم الثلاثاء 9 أغسطس/آب إن قائد القوات لكوسوفو اتفق مع بلغراد وبريشتينا في 5 أغسطس/آب على خطة مؤقتة للرقابة على الحدود الإدارية في شمال إقليم كوسوفو بعد تفاقم الوضع هناك مع محاولة سلطات ألبان كوسوفو لفرض سيطرتها على المعابر في 25 يوليو/تموز الماضي.

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أن "القرار المذكور جاء نتيجة حل وسط اضطرت بلغراد وبريشتينا للتوصل إليه"، مضيفا أن موسكو تعتبر هذا القرار وسيلة لتجاوز التوتر الناشئ في شمال كوسوفو.

كما أكد لوكاشيفيتش أن روسيا ترى أن مثل هذه الاتفاقات يجب أن تراعي آمال سكان كوسوفو، مشيرا إلى أنه لا يمكن تجاهل قلق سكان المناطق الشمالية للإقليم الذين لا يثقون بوعود سلطات ألبان كوسوفو.

وقال المتحدث باسم الخارجية الروسية إن هناك للأسف احتمالا كبيرا بأن بريشتينا تلجأ إلى استخدام القوة لفرض سيطرتها على مناطق صرب كوسوفو، بالرغم من التوصل إلى اتفاق خاص بعدم استخدام العنف.

وقال لوكاشيفيتش: "ندعو الاتحاد الأوروبي والناتو والأمم المتحدة التي تملك قوات في الإقليم لإبداء مسؤولية قصوى في الحيلولة دون وقوع مثل هذا السيناريو. يجب على مجلس الأمن الدولي وفقا لقراره رقم 1244 القيام بمتابعة الوضع بشكل دائم".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك