وزير الدفاع السوداني: يجب تأجيل الاستفتاء في الجنوب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56414/

قال عبد الرحيم محمد حسين وزير الدفاع السوداني يوم الثلاثاء 19 اكتوبر/تشرين الاول ان من الواجب تأجيل الاستفتاء المقرر في التاسع من يناير/ كانون الثاني على استقلال جنوب السودان والاستفتاء الاخر بشأن انضمام أبيي الى شمال او جنوب السودان .


قال عبد الرحيم محمد حسين وزير الدفاع السوداني يوم الثلاثاء 19 اكتوبر/تشرين الاول ان من الواجب تأجيل الاستفتاء المقرر في التاسع من يناير/ كانون الثاني على استقلال جنوب السودان والاستفتاء الاخر بشأن انضمام أبيي الى شمال او جنوب السودان . واشار محمد حسين، الذي أجرى محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة، الى ان الحقائق على ارض الواقع تتطلب تأجيل هذا الاستفتاء.
واكد حسين ان "من الضروري حل جميع القضايا مثل الحدود وابيي في اطار الدولة الواحدة لان حلها في اطار دولتين يفتح الطريق امام التدخلات الاجنبية ".

واكد الوزير السوداني ضرورة تسوية هاتين القضيتين "وذلك قبل الاستفتاء حتى يكون اداة لدعم الاستقرار والسلام، ولا يكون هناك اي مبرر لحدوث اقتتال في المستقبل".
وتابع حسين قائلا انه "تم الاتفاق على ترسيم ما نسبته 80 بالمئة من الحدود بين الشمال والجنوب والمشكلة تكمن في اقل من عشرين بالمئة من مناطق الحدود".

ويصوت سكان جنوب السودان في استفتاء مقرر اجراؤه في التاسع من كانون الثاني/يناير المقبل لتحديد بقاء اقليمهم موحدا مع الشمال او الانفصال عنه.

المصدر: وكالة الانباء الفرنسية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية