برلماني ايراني: تدشين بوشهر لن يتم خلال الشهر الحالي

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/564094/

قال برلماني إيراني أن بلاده لن تتمكن من تدشين محطة بوشهرالكهرذرية عقب شهر رمضان المبارك  كما كان مقررا وألقوا باللوم على مهندسين روس في  تأجيل تشغيل المشروع.

قال برلماني إيراني أن بلاده لن تتمكن من تدشين محطة بوشهرالكهرذرية عقب شهر رمضان المبارك  كما كان مقررا وألقوا باللوم على مهندسين روس في أحدث تأجيل للمشروع.

 وأشار عسكر جلاليان عضو اللجنة البرلمانية المشرفة على المحطة فى تصريحات للصحفيين إلى أن البرلمان تلقى تقريرا من اللجنة يفيد بأن جميع الوقائع على الأرض تشير إلى أن تدشينها في الوقت المحدد غير ممكن، وقال إن التصريحات التي أدلى بها عدد من المسؤولين في منظمة الطاقة النووية الإيرانية التي أكدت أن افتتاحها بعد شهر رمضان تفتقد إلى الواقعية.

وقال جلاليان "يواصل الروس تقديم الوعود الكاذبة." وأضاف "أحد أسباب الاستمرار في دفع أموال للروس هو أن تعاقدنا معهم لا يتضمن سقفا ماليا ويفتقر الى التوقيت الواضح بشأن فسخ العقد." ورفض متحدث باسم شركة "اتوم ستروي اكسبورت" الروسية للطاقة الذرية والتي تديرها الدولة التعليق على الانباء الواردة من ايران.

وكانت شركة سيمينس الالمانية هي التي بدأت تنفيذ مشروع محطة بوشهر في سبعينات القرن الماضي قبل اندلاع الثورة الاسلامية في ايران لكن المشروع واجهته الكثير من الصعوبات. ويقول خبراء ان تشغيل محطة بوشهر التي تبلغ كلفتها مليار دولار لن يجعل ايران أقرب الى صنع قنبلة نووية نظرا لان روسيا ستوفر اليورانيوم المخصب للمفاعل وستأخذ الوقود المستنفد الذي قد يستخدم في انتاج البلوتونيوم لصنع أسلحة.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم