مدفيديف: روسيا تدرس امكانية انضمامها الى الدرع الصاروخية الاوروبية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56407/

اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في مؤتمر صحفي في اعقاب المحادثات الثلاثية مع مستشارة ألمانيا انجيلا ميركل ورئيس فرنسا نيكولا ساركوزي التي جرت يوم 19 اكتوبر/تشرين الاول في دوفيل الفرنسية ان روسيا لم تتخذ بعد قرارا بانضمامها الى منظومة الدرع الصاروخية الاوروبية الموحدة.

اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في مؤتمر صحفي في اعقاب المحادثات الثلاثية مع مستشارة ألمانيا انجيلا ميركل ورئيس فرنسا نيكولا ساركوزي التي جرت يوم 19 اكتوبر/تشرين الاول في دوفيل الفرنسية ان روسيا لم تتخذ بعد قرارا  بانضمامها الى منظومة الدرع الصاروخية الاوروبية الموحدة وقال:"  ندرس الآن هذه الفكرة. لكني اظن ان الناتو ذاته يجب ان يشكل صورة واضحة حول مشاركة روسيا في هذه المنظومة ويدرك ماهي  نتيجة الانضمام والاتفاقيات التي يمكن ان  تعقد في هذا السياق ومستقبل تعاوننا".
واضاف مدفيديف قائلا:" لا يمكننا ان نرد على الاقتراح  الا بعد اجراء معالجته وتقييم مدى تعاملنا مع فكرة الدرع الصاروخية الاوروبية".

روسيا ستشارك في قمة روسيا – الناتو في لشبونة
أعلن دميتري مدفيديف ان روسيا ستشارك في قمة "روسيا – الناتو"  التي ستعقد  على هامش قمة الناتو في لشبونة يومي 19 – 20 نوفمبر/تشرين الثاني القادم .
وذكر مدفيديف ان العلاقات بين روسيا والناتو قد بحثت في قمة دوفيل وقال:" اود القول انني ساحضر الى لشبونة لاشارك في قمة "روسيا – الناتو" التي ستعقد في 20 نوفمبر/تشرين الثاني. ويبدو لي  ان هذا الامر سيساعد في  ايجاد حلول وسط وتطوير الحوار بين روسيا وحلف شمال الاطلسي بشكل عام".

مدفيديف: القمم الثلاثية  الالمانية الروسية الفرنسية يجب ان تعقد بشكل منتظم
اعلن دميتري مدفيديف ان القمم الثلاثية  الالمانية الروسية الفرنسية يجب ان تعقد بشكل منتظم. وقال:" اعتقد ان هذا المنتدى يجب ان يعقد بشكل منتظم. واظن اننا سنجد  قدرا كافيا من المبررات ومكانا جيدا لعقد اللقاء التالي.
ووصف الزعيم الروسي مثل هذه اللقاءات بانها مفيدة جدا وقال ان " شركائي يشاطراني في هذا الرأي". واوضح مدفيديف ان القمة الحالية شهدت مناقشة العديد من مسائل السياسة العالمية والاوروبية والعلاقات الثلاثية وعمل مجموعة "العشرين".

ساركوزي: فرنسا لا تعتزم التخلي عن الردع النووي
اعلن رئيس فرنسا نيكولا ساركوزي ان بلاده تدعو الى نزع السلاح، لكنها لا تعتزم التخلي عن  الردع النووي. وقال:" لا تعتزم فرنسا التخلي عن  الردع النووي، فلا اعرف ما اذا كنت اخيب آمالكم ام لا".
وأكد ساركوزي ان فرنسا قد وقعت كل الاتفاقيات في هذا المجال. واضاف ان دولته  تدعو الى الشفافية ونزع السلاح.
وقال:" قد تحدثت منذ ايام في هذا الموضوع مع الامين العام للناتو واظن اننا سنتفق على عقد اتفاقية ترضي الجميع".
واضاف ساركوزي قائلا:"  لا احسب ان الناتو يجب ان يتحول الى حلف يتخلى تماما عن السلاح النووي، علما ان دولا كثيرة في العالم  لا تعتزم اتخاذ هذا الموقف. ولذلك فان الحديث يدور حول التكامل وعدم اتخاذ موقف احادي الجانب. وانني واثق بان لشبونة ستشهد عقد اتفاقية في هذا السياق".

ميركل: الاتفاقية الجديدة بين الاتحاد الاوروبي وروسيا يجب ان توقع عما قريب

رحبت المستشارة الالمانية بمشاركة الرئيس الروسي في قمة الناتو التي ستعقد في لشبونة. وابرزت في هذا السياق اهمية  ارتقاء العلاقات بين الناتو وروسيا الى مستوى جديد. كما تناولت ميركل تسوية القضية النووية الايرانية واعربت عن ارتياحها  بتطابق مواقف الطراف الثلاثة من طهران مؤكدة على ضرورة الاستمرار في ممارسة الضغط على ايران. واعلنت في الوقت ذاته انه في حال تبين طهران الطبيعة السلمية لبرنامجها النووي فان الدول الثلاثة مستعدة  لمواصلة التعاون معها.
 واعربت ميركل عن الامل بان  توقع الاتفاقية الجديدة بين الاتحاد الاوروبي وروسيا في الوقت القريب.
وتطرقت ميركل ايضا الى موضوع عقد قمة العشرين القادمة في كوريا، مشيرة الى  ضرورة مواصالة بذل الجهود الرامية الى  تشكيل بنية مالية عالمية موحدة وقالت:" لا يجوز اضعاف الجهود الرامية الى تنظيم الاقتصاد العالمي".
 وفيما يتعلق بمسألة التسوية الشرق اوسطية اعلنت ميركل ان اسرائيل والدول العربية  يجب ان تنشط عملية المفاوضات التي لا تتقدم للاسف  بالوتائر المرجوة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)