لافروف: روسيا مستعدة لتطوير العلاقات مع جورجيا إلا أنها ترفض التعامل مع رئيسها

أخبار روسيا

لافروف: مستعدون لتطوير العلاقات مع جورجيا لكن نرفض التعامل مع رئيسهالافروف: مستعدون لتطوير العلاقات مع جورجيا لكن نرفض التعامل مع رئيسها
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/564055/

أعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي أن روسيا على استعداد لتطوير علاقات متبادلة النفعة مع جورجيا إلا أنها ترفض التعامل مع الرئيس الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي.

 

أعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي أن روسيا على استعداد لتطوير علاقات متبادلة النفعة مع جورجيا إلا أنها ترفض التعامل مع الرئيس الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي.

وقال لافروف يوم الاثنين 8 أغسطس/آب إن "ميخائيل سآكاشفيلي هو بالطبع مرض وانحراف وسط الشعب الجورجي"، مؤكدا: "لن نتعامل مع الشخص الذي أصدر أوامر إجرامية بخصوص قتل رجال حفظ السلام والمواطنين المسالمين بمن فيهم مواطنين روس".

كما أضاف لافروف أن الجانبين الروسي والجورجي احتفظا بالعلاقات في قطاع الطاقة والمجال الإنساني، مشيرا أيضا إلى استئناف النقل الجوي بين البلدين.

وقال الوزير الروسي إن مسؤولين جورجيين مضطرون لاستخدام لهجة معادية لروسيا في خطاباتهم العلنية، لكنهم يبعثون رسائل عبر قنوات غير رسمية تشير إلى حاجة لاستئناف العلاقات.

وأكد سيرغي لافروف أن موسكو مستعدة لذلك إذا دار الحديث حول إعادة العلاقات إلى طبيعتها لصالح مواطنينا.

وفي سياق متصل ذكر فلاديمير ماركين المتحدث الرسمي باسم لجنة التحقيق الروسية أن السلطات الجورجية رفضت لأسباب وهمية التعاون مع أجهزة الأمن الروسية في التحقيق في قضية قتل مواطنين روس في أوسيتيا الجنوبية في أغسطس/آب عام 2008.

وأشار ماركين إلى أنه تم إرسال نسخ الوثائق الخاصة بالقضية الجنائية بشأن الحرب في أوسيتيا الجنوبية إلى النائب العام للمحكمة الجنائية الدولية.

وأكد المتحدث باسم لجنة التحقيق الروسية أن الأدلة التي جمعها التحقيق تسمح بالقول إن القيادة الجورجية العليا خططت الهجوم على أوسيتيا الجنوبية.

مدفيديف يمنح وسام جوكوف للواء العاشر الخاص بكراسنودار

من جهة أخرى منح الرئيس الروسي دميتري مدفيديف وسام جوكوف للواء العاشر الخاص التابع لوزارة الدفاع الروسية لمشاركته في عملية إجبار جورجيا على السلام عام 2008.

جاء ذلك أثناء زيارة العمل إلى إقليم كراسنودار جنوب روسيا، حيث قيم مدفيديف تقييما عاليا مساهمة اللواء لإحلال السلام في منطقة القوقاز. وأعرب مدفيديف عن ثقته بأن اللواء سيخدم لاحقا مصالح روسيا الاتحادية وسيدافع عن المواطنين الروس.

هذا وبعد إعلان المرسوم الرئاسي بشأن منح جائزة الدولة العليا، وضع مدفيديف وسام جوكوف على العلم وتفقد الأسلحة والمعدات الخاصة باللواء.

تعليقات موفد "روسيا اليوم" في أوسيتيا الجنوبية بشأن فعاليات الذكرى الثالثة للحرب

 خبير روسي: سآكاشفيلي حاول استغلال التوتر الأمريكي الإيراني للهجوم على أوسيتيا الجنوبية

وحول معاني هذا اليوم بالنسبة لأوسيتيا الجنوبية.. قال كيريل كوكطِش الخبير في شؤون رابطة الدول المستقلة في جامعة العلاقات الدولية التابعة لوزارة الخارجية الروسية في حديث لقناة "روسيا اليوم" إن الرئيس الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي حاول في عام 2008 الهجوم على أوسيتيا الجنوبية مستغلا لذلك الظروف الإقليمية في ظل احتمال كبير لاندلاع نزاع أمريكي إيراني آنذاك.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة