بعد السعودية.. الكويت والبحرين تستدعيان سفيريهما من دمشق للتشاور ‏

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/564047/

أعلن وزير الخارجية الكويتي الشيخ محمد السالم الصباح يوم الاثنين 8 أغسطس/آب، ان الكويت استدعت سفيرها لدى دمشق للتشاور. من جهته اعلن وزير الخارجية البحريني الشيخ  خالد آل خليفة يوم 8 أغسطس/آب ان بلاده  هي الاخرى استدعت سفيرها لدى دمشق للتشاور معه.

أعلن وزير الخارجية الكويتي الشيخ محمد السالم الصباح يوم الاثنين 8 أغسطس/آب، ان الكويت استدعت سفيرها لدى دمشق للتشاور.

وقال الوزير للصحفيين في مبنى البرلمان الكويتي أن وزراء خارجية دول الخليج العربية سيجتمعون قريبا لمناقشة الوضع في سورية.

من جهته اعلن وزير الخارجية البحريني الشيخ  خالد آل خليفة يوم 8 أغسطس/آب ان بلاده  هي الاخرى استدعت سفيرها لدى دمشق للتشاور معه.

وجاء اعلان كل من الكويت والبحرين بعد أقل من يوم من استدعاء السعودية لسفيرها لدى دمشق وشجب العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز استخدام سورية للقوة لقمع الاحتجاجات التي تعم سورية منذ خمسة أشهر.

خبير سوري: سورية بحاجة الى الوقف الفوري لإطلاق النار

قال جورج جبور الخبير المستقل لدى مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة سابقا في إتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" من دمشق، ان الوضع في سورية يتطلب إعلان الوقف الفوري لإطلاق النار. وأشار الى ان السلطات السورية تحدثت عن هذا الأمر منذ اشهر، الا ان الأوضاع، ولا سيما وجود عصابات مسلحة في الأراضي السورية، عرقلت الإعلان عن وقف إطلاق النار.

وقال تعليقا على تصريحات العاهل السعودي الأخيرة الذي خير دمشق بين "الحكمة والفوضى"، ان النظام السوري اختار الحكمة منذ البداية، حيث أعلن عن حزمة إصلاحات جذرية، الا ان تطبيق هذه الإصلاحات كان بطيئا بعض الشيء.

 صحفي سعودي:  السعودية تبرئ ذمتها من الاوضاع السورية   

قال الصحفي في جريدة " الشرق الاوسط " تركي الصهيل في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" ان الموقف السعودي جاء بعد اشهر من بداية الازمة السورية، وان هذا الوقف جاء بعد تاخر موقف الجامعة العربية. مشيرا الى ان السعودية برأت ذمتها بعد احجام جامعة الدول العربية حول التحرك في الشأن السوري.

واضاف الصحفي ان الموقف السعودي جاء بعد التخاذل العربي الواضح  تجاه الاحداث السورية .

صحفي مصري: ردود الفعل الخليجية جاءت نتيجة تاخر الاصلاحات في سورية

قال مدير تحرير صحيفة "الاهرام" المصرية كمال جاب الله في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان تغير و تحرك الموقف العربي سببه تاخر الموقف السوري في اجراء الاصلاحات، وعدم تحقيق طموحات الشارع السوري في الاصلاح والتغيير والديموقراطية، مشيرا الى ان زيادة درجة العنف والاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين ادت الى ردود الفعل الخليجية.

واضاف جاب الله قائلا ان هناك انتقادات شديدة من كل المحافل الدولية وجهت الى الرئيس السوري ونظامه الاسبوع الماضي، وان الامر اصبح يثير المخاوف من امكانية حدوث فوضى وتدخلات اجنبية حسب ما جاء في بيان جامعة الدول العربية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية