الجاسوسة البريطانية الشهيرة "الفأرة البيضاء" توفيت عن عمر يناهز 98 عاما

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/564023/

توفيت في لندن يوم 7 أغسطس/آب عن عمر يناهز 98 عاما الجاسوسة البريطانية الشهيرة نانسي فايك، التي عرفت في فترة الحرب العالمية الثانية بلقب "الفأرة البيضاء" لبراعتها الفذة في تجنب القاء القبض عليها .

توفيت في لندن يوم 7 أغسطس/آب عن عمر يناهز 98 عاما الجاسوسة البريطانية الشهيرة نانسي فايك، التي عرفت في فترة الحرب العالمية الثانية بلقب  "الفأرة البيضاء" لبراعتها الفذة في تجنب القاء القبض عليها .

ففي اواسط القرن الماضي بذلت اجهزة الغستابو الفاشية جهودا هائلة من اجل القبض على فايك، ولكنها كانت تفلح في كل مرة في الافلات من سجون البوليس السري للرايخ الثالث.

وبدأت فايك حياتها المخابراتية فتاة شابة جميلة رزنة في صفوف حركة المقاومة الفرنسية في عام 1939، عندما غزا النازيون فرنسا. وترأست مجموعة من الانصار، وتغلغلت في المراتب العليا للقيادة العسكرية الالمانية. ولكن بعد وقوعها ضحية للخيانة وفقدانها زوجها، الذي اعدمه رجال الغستابو، اضطرت نانسي للفرار الى لندن خشية المطاردة.

وكانت "الفأرة البيضاء" طوال حياتها  بعد الحرب، تؤكد كرهها الشديد لالمانيا النازية.وكانت تكرر عبارتها المحببة في كل تصريح ومقابلة: "الفاشي الجيد هو الفاشي الميت. وانا آسف لقتلي عددا قليلا منهم ابان سني الحرب".

وتوفيت نانسي فايك في دار المقعدين (المسنين) للمحاربين القدماء في لندن عن عمر يناهز 98 عاما. ولو عاشت حتى 30 اغسطس/آب لأكملت عامها الـ99.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك