إقالة وزير الكهرباء العراقي بسبب الفساد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/564013/

أمر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الاحد 7 اغسطس/ اب بإقالة وزير الكهرباء رعد شلال العاني بسبب عقود وهمية تصل قيمتها إلى 1,7 مليار دولار ، كانت الوزارة قد وقعتها مع شركات كندية وألمانية.

أمر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الاحد 7 اغسطس/ اب بإقالة وزير الكهرباء رعد شلال العاني بسبب عقود وهمية تصل قيمتها إلى 1,7 مليار دولار ، كانت الوزارة قد وقعتها مع شركات كندية وألمانية .

وقال مصعب المدرس الناطق باسم وزارة الكهرباء إن العقدين يعودان إلى شركة "كابيجنت" الكندية و"إم.بي.إتش" الألمانية. وكان المفتش العام لوزارة الكهرباء قد أصدر السبت بيانا ذكر فيه وجود “تلاعب وتضليل” في عقدين وقعتهما وزارة الكهرباء لتجهيز وحدات توليد بداية شهر يوليو/ تموز مع شركتين أجنبيتين، مما دفع بمكتب المفتش العام إلى الإعلان عن إلغاء العقدين اللذين قال البيان إن قيمتهما تصل إلى 1,7 مليار دولار. ودائرة المفتش العام كيان رسمي يعمل في كل مؤسسة حكومية عراقية مهمته الإشراف على عمل المؤسسة وكشف مواطن الخلل والفساد، وترتبط دائرة المفتش العام برئيس الوزراء مباشرة.

وبحسب الدستور العراقي فإن إقالة أي وزير لا تصبح نافذة إلا بعد تصويت البرلمان عليها. وفي حالة قبولها فإنها تدخل حيز التنفيذ، وإلا فإن الاستقالة تعتبر غير نافذة. وينتمي شلال إلى القائمة العراقية التي يرأسها أياد علاوي والتي تربطها علاقات متوترة وخلافات عميقة مع ائتلاف دولة القانون الذي يرأسه المالكي.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية