القيادة الافغانية تبحث عن حل لأزمة البرلمان على خلفية فضيحة تزوير نتائج الانتخابات البرلمانية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563971/

تحاول القيادة الافغانية ايجاد حل لأزمة البرلمان التى تمر بها البلاد على خلفية فضيحة تزوير نتائج الانتخابات التشريعية التى جرت في سبتمبر/أيلول 2010. وافادت وكالة انباء "باجواك" الافغانية ان الرئيس كرزاي على وشك فرض حالة الطوارئ في البلاد، مما يعني تطبيق نظام الحكم الرئاسي المباشر.

تحاول القيادة الافغانية ايجاد حل لأزمة البرلمان التى تعيشها البلاد على خلفية فضيحة تزوير نتائج انتخابات "ووليسي جيرغا" المجلس الادنى للبرلمان والتى جرت في سبتمبر/أيلول 2010.

وافاد المكتب الصحفي للرئيس حامد كارزاي يوم الاحد 7 أغسطس/آب بأن كرزاي اجتمع في القصر الرئاسي يوم السبت مع رئيسي المجلسين الاعلى والادنى للبرلمان والقادة العسكريين بمن فيهم رئيس المجلس الأعلى للسلام في افغانستان ورئيس لجنة المصالحة الوطنية. وتناول الاجتماع الحكم الصادر عن المحكمة الخاصة الذي ينص على ان أكثر من 60 نائبا من أصل 249 نائبا نالوا مقاعدهم بتزوير بطاقات الاقتراع في 33 ولاية افغانية من أصل 34.

وكانت هيئات الرقابة على الانتخابات قد أجرت عملية اعادة فرز الاصوات التى اثبتت حدوث انتهاكات واسعة النطاق وتزوير في معظم الولايات. ولم يعترف النواب واللجنة المركزية للانتخابات بنتائج اعادة فرز الأصوات، كما طالب البرلمان واللجنة المركزية بحل المحكمة الخاصة التى تم تشكيلها بقرار من المحكمة العليا بعد مصادقة الرئيس كرزاي على ذلك.

وأدت المواجهة بين ادارة الرئيس من جهة والنواب من جهة اخرى على خلفية ملف الانتخابات الى امتناع كرزاي عن احالة مرشحيه للمناصب الوزارية الى البرلمان للمصادقة عليهم حيث يتوقع الرئيس ألا يحظي مرشحوه بتأييد البرلمان، في حين يتولى ادارة الوزارات القائمون بالاعمال بالانابة.

هذا ولم يعلن المكتب الصحفي للرئيس نتائج الاجتماع. مع ذلك افادت وكالة "باجواك" نقلا عن مصادر في البرلمان ان كرزاي على وشك فرض حالة الطوارئ في البلاد، مما يعني تطبيق نظام الحكم الرئاسي المباشر، غير ان مصادر رسمية لم تعلق على تلك الأنباء بعد.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك