تظاهرات حاشدة في اسرائيل احتجاجا على غلاء المعيشة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563952/

شارك مئات الآلاف من الاسرائيليين في مظاهرات شملت تل ابيب والقدس  وغيرها من المدن يوم السبت 6 اغسطس/آب احتجاجا على غلاء المعيشة وللمطالبة بالعدالة الاجتماعية والاصلاح.

شارك مئات الآلاف من الاسرائيليين في مظاهرات شملت تل ابيب والقدس  وغيرها من المدن يوم السبت 6 اغسطس/آب احتجاجا على غلاء المعيشة وللمطالبة بالعدالة الاجتماعية والاصلاح.

وفي تل ابيب خرج آلاف من المشاركين في الحراك الاحتجاجي الذي انطلق قبل 3 اسابيع، معظمهم من الطبقة المتوسطة، في مظاهرة هتفوا فيها "العدالة الاجتماعية للجميع" و"الثورة". وشهدت القدس تجمعا للمحتجين امام مقر اقامة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

وتأتي تظاهرات السبت تلبية للدعوة التى وجهها الى المواطنين ممثلو الحركات الاحتجاجية الاجتماعية في إسرائيل. واتهم قادة الاحتجاجات الحكومة بالسعي إلى القضاء على المنظمات النقابية، وبتخفيض الرواتب في المرافق الاقتصادية المختلفة، كما دعوا الحكومة الى الحوار مع النقابات.

وكان أكثر من مئة الف شخص قد شاركوا في احتجاجات مماثلة في تل أبيب وعدة مدن أخرى السبت الماضي مرددين هتافات "الشعب يريد العدالة الاجتماعية". وفي يوم الخميس الماضي تجمع أكثر من 10 آلاف عامل أمام مقر الاتحاد العام للعمال اليهود (الهستدروت) في تل أبيب رافعين لافتات كتب عليها "العمال مع حركة الاحتجاج".

وتأتي هذه التطورات اثر اقرار الكنيست يوم 3 أغسطس/آب قانون الإسكان على الرغم من اعتراض المحتجين عليه. ونقلت وكالة "فرانس برس" عن ممثلي الحركة الاحتجاجية قولهم ان تبني هذا القانون "جعل الأمور أسوأ" ودفع الناس للتظاهر، كما توقع هؤلاء أن يتسع نطاق الاحتجاجات بعد ذلك.

هذا وأكد المحلل السياسي بنحاس عنبري لـ"روسيا اليوم" ان الاحتجاجات التى شهدتها البلاد يوم السبت هي "أكبر مظاهرة اجتماعية جرت في اسرائيل منذ يوم قيامها، وهي رسالة واضحة الى الحكومة مغزاها ان الاجندة الاقتصادية-الاجتماعية ينبغي ان تكون فوق أي أجندة اخرى"، موضحا ان "المشكلة بالاساس هي مشكلة الاسكان، فمدفوعات الاسكان صارت فوق قدرة ابناء الطبقة المتوسطة ".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية