قذيفة من "طالبان" تسجل أكبر عدد من القتلى في صفوف الجيش الامريكي في افغانستان منذ عام 2001

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563895/

أعلنت الدائرة الاعلامية للرئيس الأفغاني حامد كرزاي عن مقتل 31 جنديا أمريكيا و7 جنود أفغان في اسقاط مروحية تابعة لحلف شمال الأطلسي (الناتو) يوم 5 أغسطس/آب في إقليم وردك.

أعلنت الدائرة الاعلامية للرئيس الأفغاني حامد كرزاي عن مقتل 31 جنديا أمريكيا و7 جنود أفغان في اسقاط مروحية تابعة لحلف شمال الأطلسي (الناتو) يوم 5 أغسطس/آب في ولاية وردك.

وأضافت الدائرة أن كرزاي يعرب عن تعازيه لنظيره الامريكي باراك أوباما.

وكان مصدر في وزارة الدفاع الأفغانية ذكر في وقت سابق أن مروحية من طراز Chinook تم اسقاطها بقذيفة أرض ـ جو وعلى متنها جنود امريكيون وأفغان قتلوا جميعهم جراء الحادث.

وأعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن الحادث، حيث قال ذبيح الله مجاهد، المتحدث باسم "طالبان" أن المقاتلين اسقطوا الطائرة مساء يوم الجمعة 5 اغسطس/آب، مشيرا الى أن الأمريكيين مازالوا يقومون بعمليات البحث.

ويتسلح الجيش الأمريكي بـ380 مروحية من طراز Chinook. عدا عن ذلك يقوم كونسوريوم "بوينغ" بتصنيع 175 مروحية اضافية لصالح وزارة الدفاع. وتبلغ السرعة القصوى للمروحية 315 كلم/ساعة وهي قادرة على قطع مسافات تصل الى 741 كلم. وتستطيع المروحية نقل 55 جندي انزال أو 24 نقالة للجرحى الى جانب 3 اطباء، او ما يعادل 10 أطنان من الحمولة.

وكما اشارت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" فأن الحادثة المذكورة تسجل أكبر خسارة بشرية للقوات الأمريكية في أفغانستان منذ عام 2001.

وتستمر القوات الدولية لاستتباب الأمن بأفغانستان "إيساف" بتكبد الخسائر البشرية. لكن الاحصائيات تشير الى تقلص عدد القتلى بين القوات خلال الأشهر الأولى من العام الجاري مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. إلا أنه ومع نهاية شهر مايو/ايار الماضي بدأ عدد القتلى بالارتفاع ليصل تقريبا الى معدلات السنة الماضية، حيث قتل 220 جنديا وضابطا، ومع قدوم شهر يونيو/حزيران وصل العدد الى 224 شخصا.

اوباما وبانيتا يعزيان أقربة ضحايا الحادث

قدم الرئيس الامريكي باراك اوباما ووزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا تعازيهما الى اقرباءضحايا حادث اسقاط المروحية.

وقال اوباما في بيان له نشره مكتبه الصحفي ان "صلواتي مع اولائك الذين فقدوا اقرباءهم. ووفياتهم هي الدليل على ما يضحي به العسكريون الامريكان واسرهم، بما في ذلك هؤلاء الذين يؤدون الخدمة في افغانستان. كما نحزن على ارواح الافغان الذين لقوا حتفهم مع عسكريينا في النضال في سبيل مستقبل آمن لبلادهم".

وجاء في بيان ليون بانيتا ان الولايات المتحدة ستواصل مهمتها في افغانستان حتى انجازها بنجاح.

راسموسن: الناتو سيواصل عمليته في افغانستان

اعرب اندرس فوغ راسموسن الامين العام لحلف الناتو عن خالص تعازيه بخصوص مصرع العسكريين الامريكان. وقال في بيان له نشر بهذا الصدد: "اود التعبير عن تضامن حلف الناتو العميق مع الشعبين الامريكي والافغاني وحكومتي البلدين في هذه اللحظة المأساوية".

واكد راسموسن عزم الناتو على مواصلة عمليته في افغانستان، وخاصة "في هذه المرحلة الحاسمة حين يجري تسليم المسؤولية عن ضمان الامن في البلاد الى القوات الافغانية". وقال ان جميع اعضاء التحالف الدولي متمسكون بهدف جعل افغانستان "دولة تعيش بسلام واستقرار".

محلل سياسي: هذا الحادث يدل على نقلة نوعية لهجمات "طالبان" على القوات الاجنبية

اعرب المحلل السياسي حبيب حكيمي في حديث لقناة "روسيا اليوم" عن اعتقاده بان اسقاط حركة "طالبان" للمروحية الامريكية يدل على نقلة نوعية لهجمات الحركة على القوات الاجنبية بافغانستان، مضيفا ان ذلك قد غدا خسارة كبيرة بالنسبة الى القوات الامريكية. كما قال ان هناك مخاوف من تصعيد هجمات المسلحين في المراحل المقبلة. واشار الى ان هذا الحادث قد تكون له تداعيات على الرأي العام بالولايات المتحدة وعلى الروح المعنوية للجنود الامريكان في افغانستان.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك