أوباما يبحث مع ساركوزي وميركل في زيادة الضغط على دمشق.. وقتلى في صفوف المتظاهرين والأمن

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563887/

بحث الرئيس الامريكي باراك اوباما مع نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل في اجراءات جديدة من شأنها زيادة الضغط على نظام الرئيس السوري بشار الاسد على خلفية "العنف العشوائي ضد الشعب السوري". من جهتها تحدثت وسائل اعلام عن سقوط قلتى فيما سمي بـ"جمعة الله معنا".

بحث الرئيس الامريكي باراك اوباما مع نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل في اجراءات جديدة من شأنها زيادة الضغط على نظام الرئيس السوري بشار الاسد على خلفية "العنف العشوائي ضد الشعب السوري".

وقال البيت الابيض في بيان اصدره يوم 5 أغسطس/آب ان اوباما اجرى اتصالين هاتفيين منفصلين مع ساركوزي وميركل وان "القادة ادانوا الاستخدام المتواصل والعشوائي للعنف ضد الشعب السوري" واتفقوا على النظر في اجراءات اضافية للضغط على نظام الرئيس الاسد ودعم الشعب السوري".

واوضح البيان ان القادة الثلاثة "رحبوا" بالبيان الرئاسي الذي صدر عن مجلس الامن الدولي الذي أدان "الانتهاكات الواسعة لحقوق الانسان واستخدام العنف ضد المدنيين من جانب السلطات السورية".

قتلى في صفوف المتظاهرين والأمن

في سياق متصل نقلت مصادر اعلامية عن نشطاء قولهم إن 16 شخصا قتلوا في أنحاء سورية خلال مظاهرات فيما سمي بـ "جمعة الله معنا" 5 أغسطس/آب بنيران قوات الامن السورية.

في المقابل أكدت وكالة الأنباء الرسمية "سانا" أن عنصرين من قوات حفظ النظام قتلا وأصيب 8 آخرون بكمين نصبته لهم مجموعة مسلحة على الطريق الدولي بين معرة النعمان وخان شيخون بالقرب من أدلب.

محلل: العقوبات على الأسد تشجع المعارضة على رفض الحوار

اكد المحلل السياسي حميدي العبد الله في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" أن الحلقة المفقودة لايجاد مخرج من الأزمة في سورية تتمثل في رفض المعارضة للحوار.

وأشار العبد الله الى ان الضغوط التي تدرس يقصد بها عقوبات على الأسد، الأمر الذي يشجع المعارضة أكثر لرفض الحوار.

واستبعد المحلل السياسي اي تدخل عسكري ضد سورية على غرار السيناريو الليبي.

من جانبها، قالت الكاتبة الصحفية المصرية جيلان جبر في حديث مع "روسيا اليوم" من القاهرة ان "الشعب المصري وقف مع الشعب السوري واعرب عن ذلك مرارا في ميدان التحرير ثم كان هناك تحرك الى السفارة السورية للمطالبة بانقاذ الشعب السوري، وعلمنا ان السفير السوري غادر هو وعائلته والسفارة السورية خالية الآن تقريبا ولا يوجد لها اي نشاط".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية