المعهد الدولي لسلامة الاعلاميين يطالب الامم المتحدة بالتحقيق في مصرع صحفيين بالضفة الغربية وليبيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563882/

نشر المعهد الدولي لسلامة الاعلاميين (International News Safety Institute - INSI) بيانا له دعا فيه بان كي مون الامين العام للامم المتحدة الى اجراء التحقيق في حادثين لمصرع صحفيين في ليبيا والضفة الغربية.

نشر المعهد الدولي لسلامة الاعلاميين (International News Safety Institute - INSI) بيانا له يوم الجمعة 5 اغسطس/اب دعا فيه بان كي مون الامين العام للامم المتحدة الى اجراء التحقيق في حادثين لمصرع صحفيين في ليبيا والضفة الغربية، وذلك لمعرفة ما اذا كان من الممكن اعتبار الحادثين انتهاكا لقرار مجلس الامن الدولي رقم 1783 حول حماية المدنيين خلال نزاعات مسلحة.

وجاء في البيان ان "قوات الناتو تقوم بعمليتها في ليبيا على اساس قرار مجلس الامن الدولي لحماية المدنيين، والصحفيون هم من المدنيين ايضا. ولا يمكن تبرير استهداف مقر التلفزيون الحكومي الليبي بعدم الموافقة مع طريقته لتغطية الوقائع. ولذلك فاننا نتوجه الى الامين العام للامم المتحدة بطلب فتح التحقيق".

كما دعا المعهد في بيانه الناتو والجيش الاسرائيلي الى ضمان امن الصحفيين ليتمكنوا من تأدية مهامهم من دون اية مخاطر تهدد حياتهم.

هذا وكانت وسائل الاعلام الغربية قد ذكرت ان 3 صحفيين قتلوا واصيب 21 شخصا آخر بجروح نتيجة قيام طيران الناتو بقصف مقر قناة "الجماهيرية" التلفزيونية الحكومية الليبية يوم 31 يوليو/تموز الماضي. اما الحادث الثاني فيذكر ان عسكريين اسرائيليين اطلقوا النار يوم 29 يوليو/تموز على مجموعة من 10 مصورين صحفيين في بلدة النبي صالح بالضفة الغربية، على الرغم من ان الصحفيين كانوا يرتدون سترا واقية كتبت عليها كلمة "الصحافة".

المصدر: وكالة "نوفوستي"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية