بكين تنتقد بشدة تقرير طوكيو حول الدفاع

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563829/

اعربت الصين عن "استنكارها الشديد" للتقرير السنوي الياباني حول الدفاع الذي اعتبرته "غير مسؤول". جاء ذلك على لسان ما تشواخو المتحدث باسم الخارجية الصينية يوم 4 اغسطس/اب.

اعربت الصين عن "استنكارها الشديد" للتقرير السنوي الياباني حول الدفاع الذي اعتبرته "غير مسؤول".

واعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ما تشواخو يوم 4 أغسطس/آب ان "التقرير الياباني حول الدفاع للعام 2011 يتضمن تعليقات غير مسؤولة حول الدفاع الوطني الصيني.. والصين تبدي استياءها الشديد".

واضاف ان تحديث القوات المسلحة الصينية "الهدف الوحيد منه هو حماية سيادتها الوطنية" و"ليس موجها ضد اي دولة"، ناصحا اليابان بـ"اخذ العبر من الماضي وبالتساؤل بطريقة جدية حول سياستها الدفاعية وبذل جهود اكبر لتعزيز الثقة المتبادلة مع الدول المجاورة لها".

وكانت طوكيو اتهمت بكين في تقريرها المذكور بعدم الشفافية في موازنتها المالية واعربت فيه عن قلقها من الطموحات البحرية الصينية التي كانت محور ازمة بين البلدين العام الماضي.

وأعربت اليابان عن قلقها ازاء الطموحات العسكرية الصينية المتنامية وتوسعها البحري نحو المحيط الهادئ و"عدم الشفافية" في موازنتها الدفاعية.

واشار التقرير الذي اعدته وزارة الدفاع الى انه وفي هذا الاطار "يمكن ان تكون الادارة الجديدة (للصين) مصدر قلق".

واقرت بكين موازنة دفاعية اكبر بكثير للعام 2011 اذ تحاول التعويض بشتى الطرق عن تاخرها العسكري عن واشنطن وموسكو.

وفي سبتمبر/ايلول 2010، اثار حادث اصطدام بين سفينة صيد صينية وزورقين يابانيين يقومان بدورية بالقرب من مجموعة جزر متنازع عليها ازمة دبلوماسية خطيرة بين البلدين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك