روغوزين: حلف الناتو يعمل على وضع خطط للقيام بعملية عسكرية ضد سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563824/

أعرب المندوب الدائم لروسيا لدى الناتو دميتري روغوزين عن اعتقاده ان حلف الناتو يعمل على وضع خطط للقيام بعملية عسكرية ضد سورية. وقال روغوزين في تصريحات لصحيفة "ايزفيستيا" ان من شأن هذه العملية أن تكون نهاية منطقية للعمليات العسكرية والاعلامية التى قامت بها بعض الدول الغربية في منطقة شمال افريقيا.

أعرب المندوب الدائم لروسيا لدى الناتو دميتري روغوزين عن اعتقاده ان حلف شمال الاطلسي يعمل على وضع خطط للقيام بعملية عسكرية ضد سورية.

وقال روغوزين في تصريحات لصحيفة "ايزفيستيا" نشرت يوم 5 أغسطس/آب "من شأن هذه العملية أن تكون نهاية منطقية للعمليات العسكرية والاعلامية التى قامت بها بعض الدول الغربية في منطقة شمال افريقيا".

واكد روغوزين ان "روسيا تتوقع أن تشهد التطورات اللاحقة هناك قراءة خاطئة لقرار مجلس الامن (في حال تبنيه) شأنه كشأن القرار الاممي حول ليبيا،  وموسكو تعارض تطبيق السيناريو العسكري هناك".

والجدير بالذكر ان امين عام الناتو اندريس فوغ راسموسن استثنى في تصريحاته للصحفيين مؤخرا احتمال القيام باي عملية عسكرية في سورية، غير ان هذه التصريحات لم تكن مقنعة حسب رأي بعض المراقبين. مع ذلك أصر بعض اعضاء مجلس الامن الدولي على تبني مشروع قرار لادانة الحكومة السورية بصيغته المشددة والذي أعدته بريطانيا والمانيا والبرتغال وفرنسا، غير ان المجلس اكتفى بعد مشاورات مطولة باصدار بيان رئاسي يوم 3 اغسطس/آب ادان فيه "الخرق الواسع لحقوق الإنسان واستخدام القوة ضد المدنيين من قبل السلطات السورية"، مطالبا السلطات السورية بـ"الاحترام الكامل لحقوق إلإنسان والتصرف بموجب واجباتها وفق القانون الدولي".

قراءة النص الكامل

بدوره نفى رضوان زيادة، مدير مركز دمشق لحقوقِ الإنسان في واشنطن أن تكونَ المعارضةُ السورية في الداخل أو في الخارج قد طلبت التدخل العسكري من الناتو في سورية.

وقال زيادة في مقابلة مع "روسيا اليوم" إن اللقاءاتِ بين معارضينَ سوريين والمسؤولين الأمريكيين هدفها مطالبة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بمخاطبة الشعب السوري ودعوة الرئيس الأسد للرحيل.

 خبير روسي: هناك احتمال كبير لقيام حلف الناتو بعملية ضد سورية

قال إيغور خوخلوف، الخبير السياسي بمعهد الاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية التابع لأكاديمية العلوم الروسية في حديث مع قناة "روسيا اليوم" أن هناك احتمالا كبيرا لقيام حلف الناتو بعملية ضد سورية.

واضاف ان الدول الغربية تراهن في الوقت الحالي على السياسية الاستعمارية الجديدة المتمثلة في الاستحواذ على  حق الدول في تقرير مصيرها.

واوضح الخبير أن الموقف الروسي لم يتغير بشكل جذري، مشيرا الى ان الفكرة الأساسية لتصريحات الرئيس مدفيديف تكمن في أن العنف سيؤدي الى حرب أهلية في البلاد.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية