اليونان تنوي بناء خندق بطول 120 كلم على الحدود مع تركيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563809/

افاد الموقع الالكتروني التابع لصحيفة "فيما" اليونانية الاسبوعية، التي تعتبر احد اهم الصحف في البلاد، بأن اليونان ستفصل نفسها عن تركيا بخندق  ضد الدبابات يمتد عشرات الكيلومترات على الحدود البرية الفاصلة بين البلدين.

 

افاد الموقع الالكتروني التابع لصحيفة "فيما" اليونانية الاسبوعية، التي تعتبر احد اهم الصحف في البلاد، بأن اليونان ستفصل نفسها عن تركيا بخندق  ضد الدبابات يمتد عشرات الكيلومترات على الحدود البرية الفاصلة بين البلدين.

واشار الموقع يوم الخميس 4 اغسطس/آب الى ان طول الخندق  سيكون 120 كلم وعرضه 30 مترا وعمقه 7 امتار، وان الهدف الاساسي منه هو تلافي امكانية  وقوع اي هجوم بري من جانب تركيا، والهدف الثاني منع تسلل مئات الالاف من المهاجرين غير الشرعيين الى اليونان والاتحاد الاوروبي الذين يحاولون سنويا عبور الحدود التركية-اليونانية. وسيصبح الخندق احد اضخم المشاريع الدفاعية التقنية التي ستشغل اليونان لعدة اعوام قادمة.

وتعتبر اليونان وتركيا حليفتين في الناتو ، الا انهما ما تزالان تنظران الى بعضهما البعض كخصمين محتملين بغض النظر عن تحسن العلاقات الثنائية في السنوات الاخيرة. وتمر الحدود البرية بين البلدين عبر نهر ايفروس "ماريتس".

وقال الموقع: "في مرحلة الانحسار الاقتصادي العميق وهبوط المعنويات في اليونان فان مشروعا دفاعيا كبيرا ذا مهمة استراتيجية عليا، سيقدم مثالا ايجابيا على كيف ان باستطاعة الدولة العمل بطريقة مختلفة كليا وان تكون منتجة وقادرة على المنافسة ولا تستغل الاقتصاد بطريقة طفيلية. لكن الاهم ان المشروع سيغير بشكل حاسم المعطيات الجغرافية غير الجيدة في جزء دفاعي مهم من الاراضي اليونانية".

وذكرت الصحيفة في موقعها ان الاعمال في المشروع بدأت في ديسمبر العام 2009 وتم حتى الآن حفر خندق بطول 14،4 كلم، وتمول وزارة الدفاع اليونانية ورئاسة اركان الجيوش البرية اعمال المشروع. ولم يتم الكشف عن كلفة  المشروع.

وتكافح اليونان في الوقت الحالي انعكاسات الازمة الاقتصادية وتقوم بتقليص نفقات الميزانية بما فيها المخصصة لاغراض الدفاع.

هذا ولم تتح الفرصة للحصول على تعليق من المسؤولين اليونان حول هذا الموضوع الا انه في حال تأكيد ما جاء في الصحيفة فان ذلك قد يثير احتجاج المنظمات الاهلية في البلاد.

فقد اثارت خطط السلطات لبناء تحصين اقل تواضعا بشكل حاجز بطول 12 كلم ابتداءا من عام 2010، اثارت عدة مظاهرات احتجاج وكذلك انتقاد رئاسة المفوض الاعلى لشؤون اللاجئين التابع للامم المتحدة.

وقال وزير الدفاع  خريستوس بابوتسيس في لقاء نشر الخميس انه سيتم بناء الحاجز لمنع تدفق اللاجئين غير الشرعيين، مشيرا الى انه سيتم  في القريب نشر التفاصيل التقنية.

كما قال الوزير ان اغلبية البرلمانيين اليونانيين وحوالي 80% من السكان يدعمون هذا المشروع.

المصدر: وكالة "نوفوستي"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك