الرئيس الروسي يدعو لتقديم ساكاشفيلي الى محكمة دولية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563807/

قال الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في تصريح ادلى به لقناة "روسيا اليوم" و"القناة القوقازية الاولى" الجورجية ومحطة اذاعة "صدى موسكو" انه يرى من المناسب تقديم الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي الى محكمة دولية.

قال الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في تصريح ادلى به لقناة "روسيا اليوم" و"القناة القوقازية الاولى" الجورجية ومحطة اذاعة "صدى موسكو" يوم الخميس 4 اغسطس/اب انه يرى من المناسب تقديم الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي الى محكمة دولية، ولكنه يعتقد ان ذلك امر قليل الاحتمال.

وفسر الرئيس موقفه قائلا انه يعتبر اعتداء جورجيا على اوسيتيا الجنوبية "انتهاكا سافرا لاعراف القانون الدولي. ولكننى اعتقد ان تشكيل محكمة دولية بهذا الشأن امر غير واقعي في الوقت الراهن" لان مثل هذا القرار لا يمكن ان يقوم على اساس موقف روسيا وحده.وقال مدفيديف ان الحكم النهائي بهذا الخصوص هو حكم التاريخ.

هذا ومن المعروف ان جورجيا قامت ليلة 7 على 8 اب/اغسطس عام 2008 بقصف جمهورية اوسيتيا الجنوبية باستخدام راجمات القذائف "غراد"، وبعد ذلك هاجمت القوات الجورجية هذه الجمهورية ودمرت جزء من عاصمتها تسخينفال. وردا على ذلك ارسلت روسيا قواتها الى الجمهورية لحماية السكان الذين يحمل عدد كبير منهم الجنسية الروسية، وطردت القوات الجورجية منها بعد 5 ايام من المعارك. واعلنت سلطات اوسيتيا الجنوبية ان أكثر من 1500 شخص راحوا ضحايا لهذا العدوان الجورجي. كما لقي خلال النزاع 67 عسكريا روسيا، بمن فيهم افراد قوات حفظ السلام، مصرعهم. ونهاية شهر اغسطس/اب عام 2008 اعترفت روسيا رسميا باستقلال جمهوريتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية اللتين لم تعترفا بسيادة جورجيا عليهما بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.

واتهمت روسيا ميخائيل ساكاشفيلي بارتكاب فعل الابادة الجماعية للسكان وفتحت تحقيقا في ما حدث باوسيتيا الجنوبية. كما اعلنت سلطات تسخينفال عن مطالبتها بتشكيل محكمة دولية خاصة بالحرب في اوسيتيا الجنوبية وتقديم ساكاشفيلي للعدالة.

ملاحظة / يمكنكم الاطلاع على كامل مقابلة الرئيس الروسي الساعة 11.30 بتوقيت موسكو من صباح  يوم الجمعة 5 اغسطس/آب على موقعنا في قسم برنامج أصحاب القرار وكذلك مشاهدة اللقاء على قناتنا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة