روسيا ستورد 21 مروحية الى افغانستان عام 2012

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563772/

أعلن فياتشيسلاف دزيركالين نائب رئيس الهيئة الفيدرالية للتعاون العسكري التقني ان روسيا ستقوم بتنفيذ الاتفاقية الخاصة بتوريد 21 مروحية من طراز" مي – 17 في 5 " الى أفغانستان  قبل انتهاء عام 2012.

أعلن فياتشيسلاف دزيركالين نائب رئيس الهيئة الفيدرالية للتعاون العسكري التقني يوم 4 اغسطس/آب ان روسيا ستقوم بتنفيذ الاتفاقية الخاصة بتوريد 21 مروحية من طراز" مي – 17 في 5 " الى أفغانستان  قبل انتهاء عام 2012، مشيرا الى عدم وجود اي تنقاض بهذا الشأن مع وزارة الدفاع الامريكية. وقال ان الدفعة الاولى للمروحيات  ستصل الى أفغانستان العام الجاري. وفي العام المقبل ستقوم روسيا بإنجاز عملية توريد المروحيات الـ 21 كلها.

وأفاد دزيركالين  بانه ستصل  خلال اغسطس/آب الجاري – سبتمبر/أيلول القادم الى قازان  10 مجموعات من المعدات الاجنبية الصنع المزمع تركيبها في المروحيات الروسية المخصصة لافغانستان بطلب من الجانب الامريكي. وذلك في اطار الاتفاقية الموقعة مع وزارة الدفاع الامريكية في مايو/أيار الماضي.

وبحسب قوله فان الوفد الامريكي زارمصنع المروحيات الذي يقوم بصنع المروحيات لافغانستان في يوليو/تموز الماضي. واطلع على المصنع وهياكل المروحيات الجاهزة ضمنا. وقال دزيركالينان ان تنظيم عملية الانتاج والمستوى المرموق لتجهيز المصنع  بالتقنيات الحديثة أثارا دهشة اعضاء الوفد الامريكي. واضاف قائلا:" نحن على اتصال دائم مع ممثلي وزارة الدفاع الامريكية. وقد تم تشكيل فريق عمل خاص لمراقبة تنفيذ الاتفاقية لدى كل من الجانبين الروسي والامريكي. ودخلنا  الآن في  المرحلة الابتدائية لتنفيذ الاتفاقية بعد ان أنجزنا كل المراسم البيروقراطية".

واوضح دزيركالين ان الاتفاقية الموقعة من قبل شركة "روس اوبورون اكسبورت" لا تقضي بتوريد المروحيات ذاتها الى افغانستان فحسب بل وقطع الغيار والاسلحة الملحقة بها ايضا.

ويذكر ان الاتفاقية الخاصة بتوريد 21 مروحية من طراز" مي - 17  في 5"  الى افغانستان  تم توقيعها قي مايو/أيار الماضي. وانها تعتبر اول اتفاقية كبرى وقعت في تاريخ التعاون الروسي الامريكي في المجال العسكري التقني مباشرة مع وزارة الدفاع الامريكية.

وكانت وسائل الاعلام  قد أفادت ان كابول ستستلم 9 مروحيات اولى قبل انتهاء العام الجاري اما بقية المروحيات فسيتم توريدها في العام المقبل. وبلغ سعر الاتفاقية بموجب المعلومات غير الرسمية 300 مليون دولار.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك