محلل سياسي روسي: ما يجري في سورية ليس قمع لمظاهرات سلمية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563742/

قال المحلل السياسي فياتشيسلاف ماتوزوف في لقاء مع قناة "روسيا اليوم" إن انهيار النظام السوري الحالي قد يؤدي إلى انهيار الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط بأكملها.

 

قال المحلل السياسي فياتشيسلاف ماتوزوف في لقاء مع قناة "روسيا اليوم" إن انهيار النظام السوري الحالي قد يؤدي إلى انهيار الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط بأكملها.

وحول الموقف الروسي ازاء ما يجري في سورية، اكد ماتوزوف ان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف "سياسي ماهر ولا يلعب دور محام لاي دولة عربية او زعيم عربي".

ولفت الى ان روسيا تملك مصالح ليست اقليمية فقط بل ودولية واولويات في  السياسة الخارجية ومنها العلاقات مع الولايات المتحدة، واضاف انه "عندما تقول روسيا لا لمجلس الامن فهذا يعني ان مصالح الامن القومي تتأثر بهذا القرار. واخطاء القرارات الصادرة بخصوص ليبيا اصبحت واضحة الآن للجميع".

وتابع المحلل السياسي : "عندما نتحدث عن تغيير الموقف الروسي (حيال سورية) فان ذلك ممكن، اذ لا يمكن ان يكون موقفا جامدا ولكنه يجب ان يكون بناء وغير تخريبي".

وقال ماتوزوف: "بكوني اعرف سورية كدولة علمانية وغير دينية فانني ارفض رفضا قاطعا اي تشجيع للمعارضة او تمويلها او تسليحها لان ما يجري ليس قمع لمظاهرات سلمية، اذ يقتل في سورية ضباط وعناصر الجيش والامن".

بدوره وافق المحلل السياسي السوري حسين عبد العزيز في حديث لـ"روسيا اليوم" من دمشق كلام ماتوزوف قائلا انه "يوجد من يحمل السلاح في سورية ويوجه ضربات للجيش والقوى والامنية، وبالمقابل هناك عنف من قبل النظام تجاه المتظاهرين وتجاه من يحمل السلاح".

واشار الى ان "المشهد في سورية معقد جدا ومتشابك".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية